ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية هواري بومدين - برهوم

منتدى التعليم الثانوي لثانوية هواري بومدين ببرهوم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغة++ HTML +NOTPAD
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime19/4/2024, 23:26 من طرف ابو عبد الرحمن الزموري

»  Windows Se7en Titan 32bits Français 2.25 GB
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime11/11/2023, 20:47 من طرف astonal2006

» كتاب رائع Cours S Technologique
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime17/6/2023, 18:36 من طرف laanani

» مجموعة دروس في الهندسة الكهربائية
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime21/5/2023, 18:59 من طرف ابراهيم ابراهيم

» حقيبة استاذ الهندسة الميكانيكية للسنوات 1 2 3
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime1/10/2022, 07:15 من طرف driss11tam

» مسائل إدماجية في البناء
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime20/10/2021, 21:42 من طرف Ania

»  المجال المفاهيمي 1:بيئة التعامل مع الحاسوب:1-تقنية المعلومات
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime3/10/2021, 20:04 من طرف تنالة نعيمة

» برنامج محاكاة ممتاز لتجميع الحاسوب Sisco
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime27/9/2021, 18:33 من طرف bfrido

» تقويم تشخيصي لمادة المعلوماتية سنة أولى ثانوي
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime21/9/2021, 06:43 من طرف assia77

مواقع صديقة

مواقع صديقه

منتدى الهندسة المدنية منتدى المهندس الجزائري الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الاستماع الى القران الكريم
>
عدد الزوار
alexa
histats
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||•

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ربيع الجزائر
مشرف
مشرف
ربيع الجزائر


عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
العمر : 30
توقيـــــع المنتدى ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري
الأوسمة : ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Images?q=tbn:ANd9GcQI4TrEgIcvWyBEgrvLPcgL43jy8EIeHJFa8cgGCTPUGiaJOEMY

♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Empty
مُساهمةموضوع: ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||•   ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime14/2/2012, 19:23

الدافعية نحو التعلم الذاتي





التعلم عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من خلال قياس تغير السلوك الناتج عن الممارسة المعززة بعد المرور بالخبرة .

اتجاهات تفسير التعلم :

الاتجاه السلوكي :

وهو اتجاه الارتباط بين المثير والاستجابة ، مثال : توقف سائق سيارة (استجابة) عند رؤية الإشارة الحمراء (مثير) ، التعلم هنا يكمن في تعلم الارتباط بين المثير والاستجابة .

الاتجاه المعرفي :

وهو اتجاه الارتباط بين المثيرات ، مثال : توقف سائق السيارة عند رؤية الإشارة الحمراء ، التعلم هنا يكمن في تعلم المعرفة ، حيث أن وقوف السائق جاء نتيجة لمعرفة معنى الإشارة الحمراء ، الذي يجعله يتعلم توقع وقوع حادثة أو متابعة رجل الشرطة في حالة عدم الاستجابة بالوقوف ، وبالتالي يستفيد من هذه المعرفة في تقرير ما يفعله .

النظريات التي تفسر عملية التعلم :

أولا : الاتجاه السلوكي :

يرجع الفضل في انطلاقة الحركة السلوكية الأمريكية إلى المقالة التي نشرها واطسون عام (1913) والتي تحمل عنوان (علم النفس كما يراه السلوكيون) .

نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكي الإستجابي (العالم الروسي ايفان بافلوف 1849-1936) :

ويمكن لأي مثير خارجي محايد أن يكتسب القدرة على التأثير في وظائف الجسم المختلفة ، إذا ما أقترن بمثير آخر من شأنه أن يثير فعلا استجابة طبيعية ، وقد تكون هذه المثيرات مقصودة أو غير مقصودة .

طعام(مثير طبيعي) ـ لعاب (استجابة طبيعيةe) ـ صوت الجرس(مثير شرطي محايد) ـ لعاب (استجابة شرطية) .

التطبيقات التربوية لنظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي :

الابتسام والترحيب وعبارات المودة الصادرة عن المعلم ، هي مثيرات طبيعية والانفعالات السارة الصادرة عن الطالب هي استجابات طبيعية ، وعندما يقترن الفصل المدرسي (مثير محايد) بالمثيرات الطبيعية يصبح مثيرا شرطيا يستدعي نفس الاستجابات الانفعالية السارة وبالتالي يصبح مكانا مرغوبا فيه بالنسبة للطالب .

القلق الشرطي وعند تعميمه يسمى خواف المدرسة وهو يظهر عند الطالب درجة ملحوظة من الخوف حينما يطلب منه أن يقدم عملا ما أمام تلاميذ الفصل ، وذلك نتيجة لأنه في مناسبة سابقة قد أهين وعومل بازدراء عندما قرأ نصا بصوت مرتفع وأخطأ أمام مجموعة من زملائه ، وآخر قصير القامة ونحيل الجسم يظهر خوفا واضحا في حصص التربية الرياضية ، وذلك لأنه أجبر في مناسبة سابقة على التنافس في أنشطة رياضية مع طالب أقوى منه وأكبر سنا.

الاشتراط المضاد يتم فيه استبدال استجابة شرطية معينة باستجابة شرطية أخرى جديدة متعارضة مع الاستجابة الأولى مثال يمكن جعل المثير الشرطي الذي يستدعي القلق يستدعي الاسترخاء والراحة ، وذلك بعملية التدريب على الاسترخاء والراحة بتقديم مثير طبيعي يستدعي الاسترخاء والراحة في وجود المثير الشرطي الذي يستدعي القلق أي جعله مثير (محايد) وبتكرار عملية الاقتران قد يستدعي المثير الشرطي الاستجابة الشرطية المتعارضة (الاسترخاء) .

يوجد نوع آخر من الاشتراط المضاد غير السار لتثبيط العادات غير المرغوب فيها وفي هذه الحالة يتم اقتران العادات السيئة بشيء منفر، وبذلك تصبح العادة السيئة أقل إغراءا .

الكلمات سواء مكتوبة أو منطوقة هي مواقف مثيرة ، يستجيب لها الفرد كما يستجيب للأحداث والظروف البيئية الأخرى ، فإذا ردد الطالب الكلمات دون فهم تكون عديمة المعنى بالنسبة له ، لكن عندما يسمع الآخرين يستعملون كلمات معينة مشيرين إلى شيء ما أو حادث معين فإن الكلمة سرعان ما تكتسب معناها ووظيفتها التمثيلية ، تمثل كلمة (شجرة) مثير شرطي بينما الشجرة ذاتها أو صورتها تمثل مثير طبيعي ، ويمثل معنى هذه الشجرة وصفاتها الاستجابة الشرطية ، وبالطبع فإن استخدام هذه الرموز اللفظية تمكن الطالب من أن يفكر بصورة صحيحة في الأشياء البعيدة عن حواسه ، وتكتسب هذه الأشياء معناها .

نظرية التعلم بالاشتراط الوسيلي(العالم الأمريكي ادوارد ثورنديك 1874-1949) :

وتسمى نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ وفيها يستطيع الفرد أن يتعلم عن طريق المحاولة والخطأ(الصدفة) مما يجعل الفرد يتجه إلى الجانب الذي حدثت فيه الاستجابة الصحيحة و يزيد من احتمال حدوث هذه الاستجابة في المرات التالية مع التقليل من الاستجابات الخاطئة إلى أن يتعلم الفرد الاستجابات الصحيحة فقط .

نظرية التعلم الشرطي الإجرائي (العالم الأمريكي سكينر 1904-1990 )

يمكن للفرد أن يميل في المستقبل إلى إعادة أو تكرار نفس السلوك الذي يعقبه تعزيز، أي الراحة النفسية والرضا الذي يعقب الاستجابة الصحيحة، والتعزيز عند سكينر يقدم بعد الحصول على الاستجابة على عكس الاشتراط الكلاسيكي.

قوانين التعلم عند سكينر :

* قانون الانطفاء يحدث عند تكرار حدوث الاستجابة عدة مرات بدون تقديم تعزيز.

* قانون التمييز الفرد يستجيب لمثير واحد ولا تحدث الاستجابة إلا في وجوده.

* قانون التمايز انتقاء الاستجابة التي تؤدي إلى حصول الفرد على الثواب أو المكافأة أو إشباع الحاجة.

* الدوافع تعتبر أحد الشروط اللازمة لحدوث الاستجابة.

التطبيقات التربوية لنظرية سكينر :

من أهم التطبيقات التربوية للنظرية هو استخدامها في التعليم المبرمج حيث يعد أحد الأساليب الهامة في التعلم الذاتي الذي يعتمد على التعزيز الفوري للاستجابات، وهو يتم إما بواسطة آلات التدريس،أو بواسطة كتاب مبرمج، أو بواسطة الحاسوب،وفي هذه الأحوال يعرض على الطالب في كل مرة جملة واحدة غير كاملة تسمى إطارا، وعليه أن يقرأها ثم يقوم بتكملتها ثم يقارن بين إجابته والإجابة الصحيحة التي لا تكون بالطبع متاحة أثناء الإجابة.

يؤكد سكينر على التسلسل والتشكيل، وهما مفهومان لهما أهمية تربوية، فالتسلسل يشير إلى الطريقة الجزئية في التدريب في مقارنة بينها وبين الطريقة الكلية، أما مفهوم التشكيل فيتمثل فيما يبذله المعلم من جهد لتعزيز كل استجابة تقترب من مستوى الإتقان كما يحدده الهدف التربوي-التعليمي، فمثلا يمكن تعزيز سلوك الطالب الذي لا يقرأ، عند مجرد النظر إلى الكتاب، وبعد ذلك على التقاط أحد الكتب من على الرف، ثم على فتحه ثم على قراءته، ثم على فهم ما يقرأ.

ثانيا : الاتجاه المعرفي :

تعتمد فكرة هذا الاتجاه على أن الكل لا يساوي مجموع أجزائه، وأن الحقيقة الأساسية في المدرك الحسي ليست في العناصر أو الأجزاء التي يتكون منها هذا المدرك، وإنما في الشكل أو البناء العام أو الصيغة الكلية، وأن الخبرة التي يكتسبها المتعلم تكون في صورة مركبة، فلا داعي لتحليلها ثم البحث عما يربطها، ويؤكد هذا الاتجاه على أن التعلم الإنساني لا يمكن تفسيره تفسيرا دقيقا في ضوء الارتباطات الشرطية، فيتكون لدى المتعلم ما يسمى بالبناء المعرفي، والتعلم المعرفي هو التعلم الذي يتضمن استثارة الفهم والاستبصار وتكوين تصورات ذهنية في الموضوعات المتعلمة.

نظرية التعلم بالاستبصار( الجشطلت ) :

يعتقد أن حركة الجشطلت قد أطلقتها مقالة (فرتهيمر 1912) عن الحركة الظاهرية في ألمانيا، ويرجع انتشار النظرية في الولايات الأمريكية إلى اثنين من مفحوصي فرتهيمر في دراساته الأولى وهما (كوهلر 1887-1962) ، و(كوفكا 1886-1948) ، ويرجع الفضل إلى كوهلر في توجيه اهتمامات مدرسة الجشطلت إلى التعلم .

وكلمة جشطلت تعني الصيغة أو الشكل وقد ظهرت هذه المدرسة كرد فعل مقابل للمدرسة السلوكية ، ومبدأ هذه المدرسة أن الخبرة لا يمكن تحليلها وتأتي للمتعلم في صورة مركبة ، وعليه لا يمكن رد السلوك إلى مثير ـ استجابة ، لأن السلوك الذي يهم علم النفس هو السلوك الهادف أو السلوك الاجتماعي الذي يتفاعل به الفرد مع البيئة التي يعيش فيها .

نظرية التعلم الاجتماعي :

كانت المحاولة الأولى في هذا الاتجاه تلك التي صاغها ميللر ودولارد وهما من أعلام المدرسة السلوكية الحديثة في كتابهما الشهير (التعلم الاجتماعي والمحاكاة) الذي صدر عام 1941م وفيه حاولا التوفيق بين مبادئ السلوكية ومبادئ التحليل النفسي، ولكن يرجع الفضل في تبلور هذا الاتجاه إلى ألبرت باندورا وريتشارد والترز في كتابهما الشهير الذي صدر عام 1962 م وعنوانه (التعلم الاجتماعي ونمو الشخصية)، ثم كتاب (نظرية التعلم الاجتماعي) لبندورا Bandura الذي صدر عام 1977م.

يركز هذا الاتجاه على أن المتعلمين غير متأثرين بعوامل داخلية أو مثيرات بيئية أيضا، فيحدث التعلم وفق هذه النظرية من التفاعل بين العوامل الشخصية والعوامل البيئية وتؤكد النظرية على أن البيئات التي يتفاعل معها المتعلمين ليست عشوائية ولكن يتم اختيارها ويتم تغييرها من خلال سلوك الأفراد، وهذا الاتجاه في التعلم يوفر تفسيرا مفيدا عن كيفية حدوث التعلم بالملاحظة وكيف يتم تنظيم الأفراد لأنفسهم من خلال سلوكهم، وفي التعليم الاجتماعي يتم استخدام كل من التعزيز الخارجي والتفسير المعرفي الداخلي للتعلم للتعرف على كيفية حدوث التعلم من الآخرين، فالأفراد كائنات اجتماعية، ومن خلال ملاحظة الفرد لعالمه الاجتماعي و التفسير المعرفي لهذا العالم ومن خلال الثواب والعقاب لاستجاباته لهذا العالم يتم تعلم المعلومات العديدة والمعقدة وكذلك المهارات والأداءات المختلفة .

التعـــلم الذاتي :

هو من أهم أساليب التعلم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .

إن امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .

وهو جزء من المفهوم العام للتعليم الإلكتروني و معناه أن يقوم المتعلم بتعليم و تدريب نفسه باستخدام وسائل معينة في ذلك. حيث يكون المتدرب هو الذي يبدأ العملية التعليمية و يحدد الخبرات التي يطمح الحصول عليها و كيف يتم ذلك بالإضافة إلى الأهداف و وسائل تحقيق تلك الأهداف.

بإمكان المتدرب أن ينشأ بيئة مناسبة للتعلم الذاتي حينما يقرر:

• المجالات العلمية و المهارات التي يطمح الحصول عليها ( بوضع متطلبات و أهداف )

• كيف يستطيع الحصول على هذه المجالات و المهارات ( بوضع أهداف و أنشطة )

• أنه حصل بالفعل على ما يريد من هذه المجالات و المهارات ( عن طريق التقييم )

أهم وسائل التعلم الذاتي؟

• الكتب الإلكترونية.

• الكتب الورقية.

• ملفات الوسائط المتعددة (المرئية والصوتية )

• مواقع الانترنت( مواقع الدروس,المنتديات المتخصصة )

تعريف التعلم الذاتي :

هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .

أهمية التعلم الذاتي :

(1) إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .

(2) يأخذ المتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .

(3) يمّكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .

(4) إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .

(5) تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .

(6) إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة .

أهداف التعلم الذاتي :

(1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .

(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .

(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .

(4) بناء مجتمع دائم التعلم .

(5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة

(6) انخفاض كلفته .

(7) لا يجب للمتعلم الارتباط بزمان أو مكان للتعلم .

( حرية اختيار طريقة التعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.educ4dz.net
صدى الحروف
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صدى الحروف


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 28
الأوسمة : ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• 6W631

♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Uiay_o10

♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Empty
مُساهمةموضوع: التعلم الذاتي    ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime7/3/2012, 20:50

موضوع في غاية الاهيمية
الا ان مفاهيمه معقدة الى حد ما
اعتقد يمكن حصرها في كلمات
تقديس الزمن لانه لا ينتظر
كل ما حولنا ما هو الى مدارس تعلم

"" الحياة هي اعظم كتاب دفته الازل و الاخرى الابد"

لكن لاناس يسمعون باكثر من اذانهم و يرون باكثر من عيونهم

***




♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• 13311492151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لامياء
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 18/12/2011
العمر : 29

♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Empty
مُساهمةموضوع: رد: ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||•   ♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||• Icon_minitime10/3/2012, 11:41

شكرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♣||• ||~||الدافعية نحو التعلم الذاتي||~|| ♣||•
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورات الادارة والقيادة والتطوير الذاتي 2016

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية هواري بومدين - برهوم :: فــــــــرح للمعلومــــات :: معلومات عــــــامة-
انتقل الى: