ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
دموع القوافي في اعين المراثي  Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
دموع القوافي في اعين المراثي  Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية هواري بومدين - برهوم

منتدى التعليم الثانوي لثانوية هواري بومدين ببرهوم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  Windows Se7en Titan 32bits Français 2.25 GB
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime11/11/2023, 20:47 من طرف astonal2006

» كتاب رائع Cours S Technologique
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime17/6/2023, 18:36 من طرف laanani

» مجموعة دروس في الهندسة الكهربائية
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime21/5/2023, 18:59 من طرف ابراهيم ابراهيم

» حقيبة استاذ الهندسة الميكانيكية للسنوات 1 2 3
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime1/10/2022, 07:15 من طرف driss11tam

» مسائل إدماجية في البناء
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime20/10/2021, 21:42 من طرف Ania

»  المجال المفاهيمي 1:بيئة التعامل مع الحاسوب:1-تقنية المعلومات
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime3/10/2021, 20:04 من طرف تنالة نعيمة

» برنامج محاكاة ممتاز لتجميع الحاسوب Sisco
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime27/9/2021, 18:33 من طرف bfrido

» تقويم تشخيصي لمادة المعلوماتية سنة أولى ثانوي
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime21/9/2021, 06:43 من طرف assia77

» السلسلة رقم 5 في مادة الرياضيات
دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime12/5/2021, 05:37 من طرف azizoua

مواقع صديقة

مواقع صديقه

منتدى الهندسة المدنية منتدى المهندس الجزائري الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الاستماع الى القران الكريم
>
عدد الزوار
alexa
histats
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 دموع القوافي في اعين المراثي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صدى الحروف
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صدى الحروف


عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 28
الأوسمة : دموع القوافي في اعين المراثي  6W631

دموع القوافي في اعين المراثي  Uiay_o10

دموع القوافي في اعين المراثي  Empty
مُساهمةموضوع: دموع القوافي في اعين المراثي    دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime2/6/2012, 09:44

الحمد لله معز الدين و ناصره و مذل الباطل
و زاهقه .محق الحق و رافعه علام الغيوب و بما يلج في القلوب و صلى الله على محمد
خي من افتتحت بذكره الدعوات و استنجحت به الطلبات كاشف الغمة عن الامة ادى الرسالة
وز بلغ الامانة وعن اله وصحبه لما بعد :



مما يلفت النظرشيوع الشعر في المجتمع الأندلسي،إذ لم يكن الشعر وقفًا على الشعراءالمحترفين، وإنما شاركهم في
ذلك الأمراء والوزراء والكتاب والفقهاء والفلاسفةوالأطباء وأهل النحو واللغة
وغيرهم، فالمجتمع الأندلسي بسبب تكوينه الثقافي القائمعلى علوم العربية وآدابها،
ثم طبيعة الأندلس التي تستثير العواطف وتحرك الخيال، كلذلك جعل المجتمع يتنفس
الشعر طبعاً وكأنما تحول معظم أهله إلى شعراء
.اذ يعتبر احد جوانب الحضارة العربية و قالبا من قوالبها
التي عبرت عن مضمونها و طبيعة الصراعات السياسية و الاجتماعية وما يعنينا في هذا المجال شعر الرثاء الاندلسي
فكيف كان شعر الرثاء في الادب الاندلسي






مفهوم رثاء المدن :


عرف الأدب العربي رثاء المدن غرضًا أدبيا في شعره ونثره. وهو لون من
التعبير يعكس طبيعة التقلبات السياسية التي تجتاح عصور الحكم في مراحل مختلفة
.
وهذا النوع
من الرثاء لا يقف في حدود عند رثاء المدن وحدها حين يصيبها الدمار والتخريب ولكنه
يتجاوز ذلك إلى رثاء الممالك تارة والعصور تارة أخرى. بل قد يرثي الدولة بأسرها؛
كما حدث ذلك في الأندلس. وقد تميز هذا الغرض من رثاء المدن في الشعر أكثر من تميزه
في النثر
.


لكن هذا اللون في
المشرق لم يزدهر ازدهاره في الأندلس، ويعزى ذلك إلى أن طبيعة التقلبات السياسية في
الأندلس كانت أشد حدة وأسرع إيقاعا، وأنها اتخذت شكل المواجهة بين النصارى
والمسلمين حين تجمع الصليبيون عازمين على طرد لمسلمين وإخراجهم من الأندلس
.
رثاء المدن
في الأندلس. كان هذا الغرض في الأندلس من أهم الأغراض الشعرية، إذ كان مواكبًا
لحركة الإيقاع السياسي راصدًا لأحداث مستبطنًا
دواخله ومقومًا لاتجاهاته
.
وكان محوره
الأول يدور حول سلبيات المجتمع الأندلسي بسبب ما انغمس فيه الناس من حياة اللهو
والترف والمجون وانصراف عن الجهاد
. وأن الأمر لن يستقيم إلا برفع علم
الجهاد تحت راية لا إله إلا الله. ومن هنا فالصوت الشعري لرثاء المدن في الأندلس
يخالف الأصوات الشعرية الأندلسية الأخرى التي ألفها أهل الأندلس في الموشحات ووصف
الطبيعة والغزل وبقية الأغراض الأخرى
.
ويلفت
النظر أن عددا من قصائد رثاء المدن في الأندلس لشعراء مجهولين؛ ويُفَسَّرُ ذلك إما
بخشيتهم من السلطان القائم بسبب نقدهم للأوضاع السياسية وإما أن عنايتهم بالحس الجماعي
واستثارته كانت أكثر من عنايتهم بذواتهم الشاعرة
.
يقوم هذا
الرثاء على مقارنة بين الماضي والحاضر؛ ماضي الإسلام في مجده وعزه، وحاضره في ذله
وهوانه
.
فالمساجد
غدت كنائس وبيعًا للنصارى وصوت النواقيس أضحى يجلجل بدلا من الأذان،والفتيات
المسلمات انتهكت أعراضهن، والدويلات المسلمة تستعين بالنصارى في تدعيم حكمها.
وتمتلئ كل هذه النصوص بشعور ديني عميق يطفح بالحسرة والندم
.


1* مراثي
المدن



مثال تطبيقي : رثاء طليطلة لشاعر مجهول


كان
سقوط مدينة طليطلة في أواخر القرن الخامس الهجري بداية المأساة؛ فهي أول بلد إسلام
ييدخله الفرنجة وكان ذلك مصابا جللا هزّ النفوس هزًا عميقًا. يقول شاعر مجهول يرثي
طليطلة في قصيدة مطلعها
:


ثُكلكِ كيف تبتسم الثغور سرورًا بعدما سبيت ثغور
طليطلة
أباح الكفر منها حماها إنّ ذا نبــأ كبـــير



وفي
هذه القصيدة التي بلغت سبعين بيتا تصوير لحال المسلمين عشية سقوطها وما أصابهم من
ذل وصغار، كما تصور ماضيها المجيد وحاضرها المهين. وتنتهي بأمنية مشتهاة أن يخرج
من



أصلابالمسلمين
بطلٌ كطارق بن زياد يعيد الأمر إلى نصابه
:


لم تك معقلا للدين صعـبافذلّله كما شاء القديـــر
وأخرج
أهلها منها جميعــا فصاروا حيث شاء بهم مصير

وكانت دار
إيمان وعلـم معالمها التي طمست
تنــير

مساجدها
كنائس، أي قلب على هذا يقر ولا يطـير

فيا أسفاه
يا أسفاه حزنــا يكرر ما تكررت الدهـور



ثم
تختم المرثية بهذه الأمنية
:


آلا رجل له رأي أصيــــل به مِمّا
نحاذر نستجـــــــــير

يكُرّ إذا
السيوف تناولــته وأين بنا إذا ولت كــــــــرور

ويطعن بالقنا الخطار حتى يقول الرمح من هذا الخطــير ؟


مثال تطبيقي : رثاء بلنسية للشاعر ابن الابار


من
المراثي المشهورة في الأندلس، فقد أرسل بها على لسان أميره إلى أبي زكريا بن حفص
سلطان تونس مستنجدا به لنصرة الأندلس ومطلعها
:


أدرك بخيلك خيل الله أندلسا إن السبيل إلى منجاتها درســـا
وهب لها من
عزيزالنصر ما التمست فلم يزل منك عزّ النصر ملتمسا



ويحكي
هذا النص يأس أهل الأندلس من حكامهم المسلمين ومن ثم توجهوا لطلب النصرة من خارج
الأندلس كما تصور حال بلنسية وقد تحولت المساجد إلى كنائس وفرض الكُفر سلطانه على
الجزيرة وأن الذي أصاب بلنسية يوشك أن يصيب باقي المدن الأندلسية
:


مدائن حلها الإشراك مبتسما جذلان
، وارتحل الإيمان مبتئسا

يا للمساجد
عادت للعدا بيعا و للنداء غدا أثناءها جرسـا



ثم
يلتفت إلى أبي زكريا سلطان تونس قائلا
:


طهّر بلادك منهم إنهم نجس ولا طهارة ما لم تغسل النجـسا
وأوطئ
الفيلق الجرار أرضهم حتى يطأطئ رأسا كلمن رأسا

وأملأ
هنيئًا لك التأييد ساحتها جرُدًا سلاهب أو خطية دُعُســا



و هب لها من
عزيزالنصر ما التمست فلم يزل منك عز النصر ملتمسا

و حاشِ مما تعانيه حشاشتها فطالما ذاقت البلوى صباح مسا
يا للجزيرة أضحى أهلها جزرا للنائبات تعسا
و أمسى جدها
فى كل شارقة إلمام بائقة يعود مأتمها عند
العدا عُرُسا

و تثنى الأمان حذاراً و السرور أسى كل غاربة إجحاف نائبة
تقاسم الروم لا نالت إلا عقائلها المحجوبة
الأنسا
مقاسمهم







2*
مراثي الممالك



مراثي
الممالك فمن أشهرها مرثية أبي محمد، عبد المجيد بن عبدون التيرثى بها قتلى بني
الأفطس
أصحاب بطليوس ومطلعها
:


الدهر
يفجع بعد العين بالأثر فما البكاء على الأشباح والصور؟



أنهاك
لا آلوك موعظة عن نومة بين ناب الليث والظفر



في
هذه المرثية، يحشد ابن عبدون الكثير من أحداث التاريخ وتقلباته و يحكي ما أصاب
الدول والممالك من مآسٍ ومحن متخذا من ذلك سبيلا للعظة والتأسي. وتمتاز القصيدة
على طولها بحاسة شعرية قوية وعاطفة جياشة تزاوج بين مأساة بني الأفطس الذاتية
والسياسية
.


من
أهم المراثي التي ربطت بين المأساة الذاتية والسياسية قصيدة أبي بكر بن عبد
الصمد
في رثاء مملكة إشبيليا وأميرها الشاعر المعتمد بن عباد
:


ملك الملوك أسامع فأنادي أم قد عدتك عن السماع عوادي
لما خلت
منك القصورولم تكن فيها كما قد كنت في الأعــياد

قد كنت
أحسب أن تبدد أدمعي نيران حزن أضرمت
بفــــؤادي



تعد
أيضا دالية ابن اللبانة في رثاء بني عبَّاد ومملكتهم من
تلك المراثي التي ربطت بين مأساة المعتمد وضياع ملكه ومأساة الشاعر حين هوى عن عرش
الشعر ومملكته
:


تبكي السماء بدمع رائح غاد على البهاليل من أبناء عـــــــبَّاد
على الجبال
التي هُدّت قواعدها وكانت الأرض منهم ذات أوتاد

نسيت إلا
غداة النهر كونهم في المنشآت كأموات بألحـــــاد

تفرقوا
جيرة منبعد ما نشأوا أهـلا بأهـل وأولادًا بأولاد






استخراج خصائص
الوصف



الوصف
يعد من افضل اغراض الشعرالعربي,وأقربها إلى النفوس،ومن طبيعة الشاعر
لا يقول الوصف الأ وهو






واسع الخياللديه القدرة على والاستطاعة على
تصوير المحسوس, إلى صوراً حية,للسامع وكأنه






يراه إمامه،ولابد من وجود الحوافز,والمواقف
التي تثير مشاعر الشاعر وتجعله يبدع فيالوصف...فلذالك






عرف الوصف عند الأندلسيين بكثرة الحوافز
الطبيعية والأحداثالمتتالية
.
تعريفه:هو إظهار أو استحضار شئ , أو مكان,أو حيوان,
أو إنسان, لا يقع تحت نظر القارئ عبر التصوير



اللغوي إما بأسلوب نقلي يكون فيه التصوير
معادلا للموضوع الموصوف, وإما بأسلوب ملون بالعاطفة



والخيال,ما يجعل التعبير يتجاوز الموضوع
الموصوف,اذ يعاد خلقه وفقا لرؤية الذات المعاينة
.
ويعد الوصف من الأغراض الأصيلة في الشعر العربي، حيث طرقوا به كل ميدان
قرب من حسهم أو إدراكهم



أو قام في تصورهم.ولذا لم يكن عجيباً إن يقبل
شعراء الأندلس عليه أكثر من إقبالهم على أي غرض
.






وقد اشتدت عنايتهم به، حتى اتسعت دائرته لكل
ما وقع تحت أعينهم، وخاصة وصف المناظر الطبيعية،



والمشاهد الكونية،كالرياض، والثمار،
والأزهار، والطيور، والبحار، والأنهار، وأفردوا للوصف القصائد، أو حلوا صدورها به،
وربطوا بين وصف الطبيعة وسائر الفنون الشعرية
.












.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Siabdallah
Admin
Admin
Siabdallah


عدد المساهمات : 3084
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
توقيـــــع المنتدى توقيـــــع المنتدى

دموع القوافي في اعين المراثي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دموع القوافي في اعين المراثي    دموع القوافي في اعين المراثي  Icon_minitime3/6/2012, 00:09

جزاك الله خيرا ونفع بك
وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haouari.yoo7.com
 
دموع القوافي في اعين المراثي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لحن الشعور في اعين الاشعار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية هواري بومدين - برهوم :: منتدى مساهمات التلاميذ :: قسم البحوث-
انتقل الى: