ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تجربتي مع التعليم Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تجربتي مع التعليم Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية هواري بومدين - برهوم

منتدى التعليم الثانوي لثانوية هواري بومدين ببرهوم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغة++ HTML +NOTPAD
تجربتي مع التعليم Icon_minitime19/4/2024, 23:26 من طرف ابو عبد الرحمن الزموري

»  Windows Se7en Titan 32bits Français 2.25 GB
تجربتي مع التعليم Icon_minitime11/11/2023, 20:47 من طرف astonal2006

» كتاب رائع Cours S Technologique
تجربتي مع التعليم Icon_minitime17/6/2023, 18:36 من طرف laanani

» مجموعة دروس في الهندسة الكهربائية
تجربتي مع التعليم Icon_minitime21/5/2023, 18:59 من طرف ابراهيم ابراهيم

» حقيبة استاذ الهندسة الميكانيكية للسنوات 1 2 3
تجربتي مع التعليم Icon_minitime1/10/2022, 07:15 من طرف driss11tam

» مسائل إدماجية في البناء
تجربتي مع التعليم Icon_minitime20/10/2021, 21:42 من طرف Ania

»  المجال المفاهيمي 1:بيئة التعامل مع الحاسوب:1-تقنية المعلومات
تجربتي مع التعليم Icon_minitime3/10/2021, 20:04 من طرف تنالة نعيمة

» برنامج محاكاة ممتاز لتجميع الحاسوب Sisco
تجربتي مع التعليم Icon_minitime27/9/2021, 18:33 من طرف bfrido

» تقويم تشخيصي لمادة المعلوماتية سنة أولى ثانوي
تجربتي مع التعليم Icon_minitime21/9/2021, 06:43 من طرف assia77

مواقع صديقة

مواقع صديقه

منتدى الهندسة المدنية منتدى المهندس الجزائري الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الاستماع الى القران الكريم
>
عدد الزوار
alexa
histats
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 تجربتي مع التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatou
مشرفــــــة
مشرفــــــة
fatou


عدد المساهمات : 934
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
الأوسمة : تجربتي مع التعليم 1111

تجربتي مع التعليم Uiay_o10

تجربتي مع التعليم Empty
مُساهمةموضوع: تجربتي مع التعليم   تجربتي مع التعليم Icon_minitime8/9/2012, 15:52

الى كل من سيستلم مشعل التعليم
هذه نصائح لك

هناك العديد من الامور التي يمكن اعتبارها من أسس إثراء الموقف التعليمي ومنها :
1- إعداد مادة الدرس ، والاستفادة من مصادرها المتعددة مثل : الكتاب
المدرسي ، والأحداث الجارية ، والخبرة الشخصية للمعلم ، و الاستفادة من
المجلات والصحف و اقتباس خبر أو صورة منها تناسب الموضوع .
2- استثارة التلميذ و تهيئته نفسياً للدرس ليكون فاعلاً خلال مراحل الدرس
اللاحقة ، وذلك بإثارة موجهة نحو موضوع الدرس فيتابع معلمه بشوق و حماسة
فبدلاً من أن يبدأ المعلم الدرس بذكر العنوان التقليدي للدرس و تسجيله على
السبورة مما يبعث الملل مباشرة في نفوس التلاميذ ، يبدأ درسه بإثارة
مناسبة شيقة كأن يختار عنواناً جذاباً للدرس أو يطرح سؤالاً يقدح زناد
التفكير عند التلاميذ أو يبدأ بقصة مثيرة أو يعرض صوراً مثيرة .
3- صياغة الخبرات التعليمية بشكل يناسب مستوى التلاميذ ، فلا تكون بسيطة و
لا معقدة لدرجة تشجع التلاميذ على عدم الاهتمام بها أو عدم فهمها و في
كلتا الحالتين لا يستفيدون منها .
4- مناسبة المادة لزمن الدرس : يجب أن تكون كمية الخبرات التعليمية مناسبة
لزمن الحصة الدراسية فلا تكون كثيرة و لا قصيرة تدعو لسأم التلاميذ و
لإشاعة الفوضى في الصف .
5- حسن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المناسبة و استخدامها في الوقت المناسب من الدرس ، وارتباطها بالنقطة المراد إيضاحها .
6- ربط الخبرات التعليمية بواقع حياة الطلبة ، وبيئتهم المحلية ، أو مواقف وتطبيقات عملية في شتى المجالات .
7- ربط الخبرات التعليمية مع المباحث الأخرى كلما أمكن .
8- استثمار القيم والمبادئ النبيلة المتضمنة في الدروس ومحاولة غرسها في نفوس التلاميذ .
9- استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير ، وتشجيع أسئلة التلاميذ والتعامل معها بإيجابية .
10- استمرارية التقويم لمعرفة الثغرات في مجموعة المفاهيم و المهارات التي
تتكون عند التلاميذ أثناء الدرس و مدى نجاح الطرق و الأساليب و الوسائل
التي استخدمها المعلم أثناء الدرس .و يمكن أن يتم التقويم بعدة طرق منها
الحوار الشفهي مع التلاميذ و الاختبار الكتابي و الملاحظة المباشرة .

وسائل تكوين علاقة إيجابية فاعلة مع التلاميذ :
إذا أراد المعلم أن يتعلم التلاميذ فأول ما يجب توخيه هو بناء علاقة حميمة
مع التلاميذ يسودها الاحترام والإحساس بالأمان … الأمان أن يخطئ التلميذ
في الإجابة دون تهكم زملائه منه والأمان أن يحس بالاحترام وبقيمته وقيمة
أفكاره مهما بدت بسيطة. وبناء العلاقة الحميمة ليس اختيارا ولكنه واجب على
المعلم .
وهناك عدة وسائل تساعد المعلم على تكوين مثل هذه العلاقة منها :
1- يعاملهم باحترام وعطف
2- يشعرهم باهتمامه بهم ، وبأسئلتهم وكتاباتهم وهواياتهم ومستقبلهم
3- يجعل بيئة الصف آمنة بعيدة عن التهكم والسخرية والانتقاص وفقد الأعصاب .
4- يستقبل إنجازاتهم وكتاباتهم وجهدهم مهما كان بالحفاوة والتقدير
5- يجعل بيئة التعلم غنية ومتنوعة
6- يستغل هواياتهم في التدريس
7- يقدرهم كل على حدة
8- يحفزهم ويرفع همتهم ، وفي هذا المجال يمكن أن يستخدم المعلم عبارات
كثيرة منها : ” أنا متأكد أنك في نهاية الأسبوع ستكون قادرا على قراءة النص
أو الإملاء الجيد … أنا مقتنع أنك نستطيع التوصل إلى الحل … لقد توصلت
للإجابة …لقد توصلت للإجابة بنفسك…يبدو أنك فكرت جيدا قبل الإجابة …

والعلاقة الآمنة لا تتنافى مع هيبة المعلم بل إنها من صميم دوره كما أنها
لا تعني أن يقصر المعلم في الجوانب الأخرى …لا يكفي أن يحب المعلم التلاميذ
ولكن يجب أن يحبه التلاميذ ، وعلى قدر إيمان المعلم بالتلميذ تتشكل فكرة
التلميذ عن نفسه
بالتوفيق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربتي مع التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم في الفضاء
» التعليم والتكوين المهنيين
» امتحان بكالوريا التعليم الثانوي 2011
» امتحان بكالوريا التعليم الثانوي 2011
» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية هواري بومدين - برهوم :: منتدى مساهمات الأساتذة :: إبداعات الأساتذة-
انتقل الى: