ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية هواري بومدين - برهوم

منتدى التعليم الثانوي لثانوية هواري بومدين ببرهوم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  Windows Se7en Titan 32bits Français 2.25 GB
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime11/11/2023, 20:47 من طرف astonal2006

» كتاب رائع Cours S Technologique
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime17/6/2023, 18:36 من طرف laanani

» مجموعة دروس في الهندسة الكهربائية
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime21/5/2023, 18:59 من طرف ابراهيم ابراهيم

» حقيبة استاذ الهندسة الميكانيكية للسنوات 1 2 3
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime1/10/2022, 07:15 من طرف driss11tam

» مسائل إدماجية في البناء
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime20/10/2021, 21:42 من طرف Ania

»  المجال المفاهيمي 1:بيئة التعامل مع الحاسوب:1-تقنية المعلومات
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime3/10/2021, 20:04 من طرف تنالة نعيمة

» برنامج محاكاة ممتاز لتجميع الحاسوب Sisco
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime27/9/2021, 18:33 من طرف bfrido

» تقويم تشخيصي لمادة المعلوماتية سنة أولى ثانوي
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime21/9/2021, 06:43 من طرف assia77

» السلسلة رقم 5 في مادة الرياضيات
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime12/5/2021, 05:37 من طرف azizoua

مواقع صديقة

مواقع صديقه

منتدى الهندسة المدنية منتدى المهندس الجزائري الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الاستماع الى القران الكريم
>
عدد الزوار
alexa
histats
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 دروس التاريخ السنة 2 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jiji2013
عضو متألق
عضو متألق
jiji2013


عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 13/09/2013
العمر : 25
الأوسمة : دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Wt6

دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ السنة 2 ثانوي   دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime4/10/2013, 17:31


:السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا ( الطرق والوسائل والنتائج
مختلف الطرق والوسائل بهد ف إحكام سيطرته على شعوب
إفريقيا واسيا .كيف ذالك ؟
• طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية
• وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية
• انعكاسات السياسة الاستعمارية

طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية:
أولا الطريق المباشر:
• إخضاع المنطقة المستهدفة بحد السيف وتطبيق نظام
حكم مركزي أي أن جميع السلطات بيد المستعمر
ثانيا الطريق غير المباشر:
• يكون الحكم فيها لا مركزي أي يترك تسيير الشؤون العامة للسكان المحليين
• الرجوع للحاكم العام في اتخاذ القرارات لتسيير الحكم
• اتخذ ت هذه الطريقة إشكالا مختلفة مثل الحماية والوصاية والانتداب والمعاهدات...
وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية:
• استعمال القوة العسكرية وسياسة الأرض المحروقة
• الامتيازات والتي أخذت أشكالا مختلفة ( دينية وإدارية واقتصادية وسياسية )
• الشركات التجارية والبنوك المالية وذالك بتوريط المستعمرات في الديون
• الاتفاقيات والوعود السرية وترجمتها بالمؤتمرات وقوانين الشرعية الدولية

انعكاسات السياسة الاستعمارية:
اولا الانعكاسات السياسية:
• إعادة رسم الحدود السياسية
• ظهور مشكل الأقليات
• ظهور مشكل اللاجئين
• النزاعات الحدودية
• قيام نظام التمييز العنصري في إفريقيا والكيان الصهيوني في فلسطين
ثانيا الاجتماعية والثقافية:
• التخلف
• التبعية الثقافية
• وجود نخبة عميلة للاستعمار
• انتشار الجهل والأمية والأمراض والأوبئة
ثالثا الانعكاسات الاقتصادية:
• التبعية الاقتصادية
• التبعية المالية
عمل منزلي :
حدد الفرق بيت الوصاية , الانتداب , الحما


الوحدة التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية في إفريقيا
وأسيا (1815-1954)
الوضعية التعلمية الثالثة:الحركات التحررية في إفريقيا وآسيا

تمهيد :
حركات التحرر هي مجموع ردود الفعل السياسية والعسكرية التي قامت بها شعوب المستعمرات ضد الوجود الاستعماري منذ بداية توسعه وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية.
• فما ظروف وأسباب وأهداف ذالك ؟
ظروف ظهور حركات التحرر:
• الوجود الاستعماري
• الحربين العالميتين الأولى والثانية
• ظهور الفكر الإصلاحي
• نجاح الثورة الشيوعية في روسيا
• انتشار الأفكار القومية
• التنافس بين الدول الاستعمارية
• الثورات السياسية في أوربا ومبادئها ( الفرنسية الأمريكية)
• مواثيق المنظمات الدولية ( عصبة الأمم هيئة الأمم )
أسباب ظهور حركات التحرر:
الأسباب الداخلية:
• السياسة الاستعمارية القمع, الاستغلال
• تزايد الوعي السياسي وظهور نخبة سياسية وطنية
• الخبرة العسكرية من خلال المشاركة في الحروب الأوربية
• حصول بعض الشعوب على استغلالها المبكر
الأسباب الخارجية:
• ظهور المبادئ التحررية ومبدأ حق تقرير المصير اثر
- مبادئ ولسن 14
- مبادئ عصبة الأمم ثم هيئة الأمم
• الوعود الكاذبة من الدول الاستعمارية
• تراجع مكانة الدول الاستعمارية بعد المواجهة العسكرية الأوربية الأولى والثانية
• الصراع في إطار الحرب الباردة بعد المواجهة الأوربية الثانية
• تطور وسائل الإعلام والاتصال في العالم بعد المواجهة العسكرية الأوربية الثانية
أهداف حركات التحرر:
• التخلص من الوجود الاستعماري
• القضاء على الأنظمة المرتبطة بالاستعمار
• التخلص من الضغوط والقيود الأجنبية
• دعم الاستقلال السياسي بالاستغلال الاقتصادي
• القضاء على مخلفات الاستعمار( الجهل ,الفقر, الأمراض)


• الابتعاد عن الصراع بين الشرق والغرب ( الحرب الباردة)
• التكتل والتضامن بين الشعوب الإفريقية والآسيوية
- الحركة الأفروآسيوية ومؤتمر باندونغ 1955
- حركة عدم الانحياز 1961

الوحدة التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية في أفريقيا وآسيا (1815-1954 )
الوضعية التعلمية الرابعة: الحركات التحررية( الوسائل والأساليب والخصائص)

تمهيد:
أدى تنوع الاستعمار وطول فترة وجوده في إفريقيا وآسيا والتطورات الدولية إلى
تنوع حركات التحرر.
- فما هي أساليب ووسائل وخصائص هذه الحركات ؟
أساليب ووسائل حركات التحرر:
• مقاولة سياسية وثقافية:
01 - أحزاب سياسية :
- مظاهرات , عصيان مدتي ,مقاطعة الانتخابات
مطالب سياسية واقتصادية واجتماعية
02 - جمعيات, نوادي, طرق صوفية , زوايا
- توعية، تحريض، قيادة، مقاومة
* مقاومة عسكرية:
01 – المقاومة الشعبية الرسمية:
02 - المقاومة الشعبية المنظمة:
* مقاومة اقتصادية :
مقاطعة اقتصادية
- إضرابات, رفض دفع الضرائب , الامتناع عن استهلاك
السلع الاستعمارية
الخصائص العمة لحركات التحرر:
• رفض الوجود الاستعماري ومقاومته
• تنوع الأساليب والوسائل
• التزامن والتضامن والتأثير والتأثر
• تعدد الأطراف التي واجهتها
• وحدة الأهداف والدوافع والظروف
• تبنيها المبادئ الدولية
• أدت إلى تراجع الاستعمار التقليدي
طبيعة حركات التحرر:
• حركات وطنية
• حركات وطنية قومية
• حركات وطنية ذات امتداد أيديولوجي

الوحدة التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية في أفريقيا وآسيا (1815-1954 )
وضعية الإدماج الأولى : الاستعمار الأوربي في إفريقيا وآسيا وردود فعل هذه الشعوب

تقديم الوثيقة1,2 :
طبيعة الوثائق : وثائق تاريخية سياسية
الإطار الزماني والمكاني : قارتي إفريقيا خلال القرن 19/20
الفكرة العامة : تطور الاستعمار الأوربي في أفريقيا وآسيا خلال القرنين 19/20
الأفكار الأساسية
الوثيقة الأولى :
• تزايد الحاجة إلى الأسواق الخارجية
• تزايد التوسع الاستعماري
الوثيقة الثانية :
• تراجع الاستعمار التقليدي
• ظهور الاستعمار الجديد
تحديد العلاقة بين رجال السياسة والمال:
العلاقة علاقة تكامل . رجال المال والأعمال يتدخلون في توجيه السياسة من
خلال كونهم اكبرا لممولين للدولة برؤوس الأموال والتي تسمح بتمويل الجيوش
وبالتالي يضطر رجال السياسة إلى خدمة رجال المال والأعمال بالتوسع
الاستعماري لتوفير مصادر للمواد الأولية وأسواق خارجية ومجال لاستثمار
رؤوس الأموال.
مدى التزام الدول الاستعمارية بالمواثيق الدولية :
عدم التزام الدول الاستعمارية بالمواثيق الدولية الخاصة بالمستعمرات فرغم قرار
الأمم المتحدة لعام 1952 الخاص بتصفية الاستعمار فان الدول الاستعمارية لم
تخرج من المستعمرات إلا بقوة السلاح.
طبيعة الحركات التحررية والأساليب المعتمدة في نضالها:
أولا طبيعة حركات التحرر في اندونيسيا :
• حركة تحرر وطنية ذات امتداد جهوي
ثانيا وسائل الحركة التحررية في اندونيسيا :
• المقاطعة الاقتصادية
• تشكيل الأحزاب السياسية والمطالبة بالحكم الذاتي
• الدعوة باللجوء إلى العنف العسكري لتحقيق الاستقلال التام
تقويم مرحلي:
على خريطة العالم المرفقة وزع مناطق نفوذ الاستعمار الأوربي وفقا للمفتاح
( الاستعمار الأسباني ,البرتغالي ,الهولندي ,الفرنسي ,البريطاني ,البلجيكي ,
الألماني ) في كل من إفريقيا وآسيا .

الوحدة التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية في أفريقيا وآسيا (1815-1954 )
وضعية الإدماج الأولى : الاستعمار الأوربي في إفريقيا وآسيا وردود فعل هذه الشعوب

تقديم الوثيقة1,2 :
طبيعة الوثائق : وثائق تاريخية سياسية
الإطار الزماني والمكاني : قارتي إفريقيا خلال القرن 19/20
الفكرة العامة : تطور الاستعمار الأوربي في أفريقيا وآسيا خلال القرنين 19/20
الأفكار الأساسية
الوثيقة الأولى :
• تزايد الحاجة إلى الأسواق الخارجية
• تزايد التوسع الاستعماري
الوثيقة الثانية :
• تراجع الاستعمار التقليدي
• ظهور الاستعمار الجديد
تحديد العلاقة بين رجال السياسة والمال:
العلاقة علاقة تكامل . رجال المال والأعمال يتدخلون في توجيه السياسة من
خلال كونهم اكبرا لممولين للدولة برؤوس الأموال والتي تسمح بتمويل الجيوش
وبالتالي يضطر رجال السياسة إلى خدمة رجال المال والأعمال بالتوسع
الاستعماري لتوفير مصادر للمواد الأولية وأسواق خارجية ومجال لاستثمار
رؤوس الأموال.
مدى التزام الدول الاستعمارية بالمواثيق الدولية :
عدم التزام الدول الاستعمارية بالمواثيق الدولية الخاصة بالمستعمرات فرغم قرار
الأمم المتحدة لعام 1952 الخاص بتصفية الاستعمار فان الدول الاستعمارية لم
تخرج من المستعمرات إلا بقوة السلاح.
طبيعة الحركات التحررية والأساليب المعتمدة في نضالها:
أولا طبيعة حركات التحرر في اندونيسيا :
• حركة تحرر وطنية ذات امتداد جهوي
ثانيا وسائل الحركة التحررية في اندونيسيا :
• المقاطعة الاقتصادية
• تشكيل الأحزاب السياسية والمطالبة بالحكم الذاتي
• الدعوة باللجوء إلى العنف العسكري لتحقيق الاستقلال التام
تقويم مرحلي:
على خريطة العالم المرفقة وزع مناطق نفوذ الاستعمار الأوربي وفقا للمفتاح
( الاستعمار الأسباني ,البرتغالي ,الهولندي ,الفرنسي ,البريطاني ,البلجيكي ,
الألماني ) في كل من إفريقيا وآسيا .


الوحدة التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية في أفريقيا وآسيا (1815-1954 )
وضعية التقويم الأولى: الاستعمار الأوربي في إفريقيا وآسيا وردود فعل هذه الشعوب

استخراج الأفكار الأساسية للوثائق 1 ,2 , 3, 4 :
الوثيقة الأولى :
• الاهتمام بالمواصلات في المستعمرات
• نهب ثروات المستعمرات
الوثيقة الثانية :
• تقسيم الاستعمار للقارة
• زرع بذور الانقسام بالقارة
• فرض الاستغلال والعبودية في القارة
الوثيقة الثالثة :
• ظهور النزعة القومية والوطنية بالمستعمرات
• إحياء أمجاد الأمة ومقوماتها
الوثيقة الرابعة :
• انتشار الحركات الوطنية بالقارة الإفريقية
• تراجع الاستعمار بالقارة
طبيعة الاستعمار وأثره على المستعمرات:
تبرز الوثيقة 1, 2 ان الاستعمار الأوربي قام باستغلال المستعمرات اقتصاديا من خلال
• نهب ثروات المستعمرات



الكفاءة القاعدية الثانية


أمام وضعيات إشكالية تعكس طبيعة العلاقات الأوربية الداخلية يكون المتعلم قادرا على تحديد وتحليل مظاهرها
مستخلصا انعكاساتها القارية والعالمية باستغلال



الوحدة التعلمية الثانية


العلاقات الأربية الأوربية وانعكاساتها القارية والعالمية1815/1954

الوحدة التعلمية الثانية:العلاقات الأوربية الأوربية وانعكاساتها العالمية والقارية 1815/1954
الوضعية التعلمية الأولى:طبيعة العلاقات الأوربية الأوربية ومظاهرها

القوى السياسية الكبرى في اوربا :
*الامبراطورية الاستعمارية البريطنية :
*الامبراطورية الاستعمارية افرنسية
* الامبراطورية النمساوية المجرية
* امارةبروسيا
* القيصرية الروسية
* الامبراطورية البرتغالية
* الامبراطورية الاسبانية
* الخلافة العثمانية
طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية:
• التحالف ضد الحركات القومية الصاعدة
• تصادم المصالح على المستوى الأوربي والدولي
• سياسة التحالفات * الحلف الثلاثي بين ألمانيا والنمسا والدولة العثمانية
* الوفاق الثلاثي بين فرنسا وروسيا وبريطانيا ثم انضمام ايطاليا
• توتر العلاقات بين القوى الكبرى
• الدعاية الإعلامية المغرضة
مظاهر العلاقات الأوربية الأوربية:
اولا :عقد المؤتمرات لحل الخلافات وإنشاء التحالفات
• مؤتمر فينا 1814/1815
• مؤتمر اكس لاشابيل 11/12/1818
• مؤتمر تروباو 1820
• مؤتمر سان بترس بورغ جانفي 1825
• مؤتمر باريس 1856
• مؤتمر برلين 1878
• مؤتمر برلين الثاني 1884
ثانيا توقيع المعاهدات
• معاهدة باريس الأولى 1814
• الحلف المقدس 1815
• معاهدة باريس الثانية 1815
• معاهدة لندن 1840
• معاهدة سان ستيفانو 1878
ثالثا عقد التحالفات:
• التحالف الرباعي ضد فرنسا1815
• التحالف الروسي الفرنسي 1893
• الوفاق البريطاني الفرنسي1804
• الوفاق البريطاني الروسي1907
• التحالف الألماني النمساوي 1872
• التقارب الألماني الإيطالي 1882
• التقارب الألماني العثماني 1898
رابعا الأزمات الدولية :
• أزمة البوسنة والهرسك 1908
• أزمة أغادير 1911
• أزمة البلقان الأولى والثانية 1912/1913
عوامل التحول في العلاقات الأوربية الأوربية
• مخلفات حروب نابليون
• مخلفات الحروب الدينية
• السعي لإرساء قواعد التعاون
• الحاجة للأمن والاستقرار بهدف استثمار نتائج النهضة
• ظهور فلسفة تدعو للتخلي عن النزاعات
• نتائج الثورات السياسية في أوربا
• ازدواجية الموقف من الحركات القومية في أوربا والدولة العثمانية
• تصاعد التوتر في العلاقات ( التحالفات –السباق نحو التسلح –الدعاية الإعلامية
تصادم المصالح الاستعمارية )
انعكاسات التحول:
• انتقال الصراع إلى المستعمرات
• ظهور مبدأ مونرو1823
• تزايد التنافس على الدولة العثمانية
• تزايد الصراع في أسيا وإمكانية ظهور قوة جديدة محلية


الوحدة التعلمية الثانية: العلاقات الأوربية الأوربية وانعكاساتها القارية والعالمية
الوضعية التعلمية الثانية : المواجهة العسكرية الأوربية الأولى 1914/1918

عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الأولى
أولا العوامل غير المباشرة:
* تزايد النزعة القومية الوطنية
* تزايد التنافس الاستعماري
*إنشاء التحالفات
ا – التحالف الثلاثي
ب – الوفاق الثلاثي
* السباق نحو التسلح
* الدعاية الإعلامية المغرضة
ثانيا العامل المباشر :
تقتل ولي عهد النمسا وقرينته في سراجيفو يوم 28/06/1914
مراحل المواجهة العسكرية الأولى:
I-المرحلة الأولى 1914/1916 :
الجبهة الغربية :
- زحف ألمانيا على فرنسا عبر بلجيكا ووصولها إلى مشارف باريس
- تحول الحرب حول باريس إلى حرب خنادق
- حاولت القوات البريطانية الفرنسية الزحف على القوات الألمانية ففشلت
- حاول الألمان الالتفاف حول القوات الفرنسية التي تحمي باريس عبر حصن فردان سنة 1916 ففشلت
- ردت فرنسا وبريطانيا بهجوم معاكس (معركة السوم) (معركة الدبابات) 1916وتمكنت
من الانتصار على القوات الألمانية وإنهاء معركة الخنادق
الجبهة الشرقية:
- زحف الجيش الروسي على القوات النمساوية المجرية والتي تراجعت1914
- أعلنت تركيا دخول الحرب إلى جانب ألمانيا أكتوبر 1914 تبعتها بالغاريا1915
- انضمام ايطاليا إلى دول الوفاق في ماي 1915
- تراجع الروس أمام الألمان 1915
- انهزام الأسطول الفرنسي البريطاني أمام الأتراك في مضيقي البوسفور والدردنيل
- تمكن البريطانيون من رد الهجوم التركي على مصر1915
- إعلان الشريف حسين الحرب على تركيا إلى جانب الحلفاء (الثورة العربية1916)

П – المرحلة الثانية1916/1918:
الجبهة الشرقية:
- تمكن القوات البريطانية من السيطرة على فلسطين والشام بمساعدة قوات الشريف حسين
(1916/1917)
- قيام الثورة الشيوعية في روسيا وخروجها من الحرب 1917
الجبهة الغربية :
- قيام الأسطول البريطاني بمحاصرة السواحل الألمانية
- قيام الغواصات الألمانية بمحاصرة الجزر البريطانية وضرب كل السفن الخارجة منها أو الداخلة إليها
- دخول الو.م.أ. الحرب إلى جانب الوفاق على اثر تعرض الغواصات الألمانية للسفن
الأمريكية1917
- انسحاب تركيا ثم بلغاريا فالنمسا من الحرب
- تراجع القوات الألمانية ثم استسلامها سنة 1918 وبذالك انتهت المواجهة العسكرية الأوربية الأولى
انعكاسات المواجهة العسكرية الأوربية الأولى:
النتائج الاقتصادية البشرية:
- هلاك الملايين
- وجود ملايين من المعطوبين واليتامى والأرامل والمشردين
- انتشار الأمراض والأوبئة والبطالة والمجاعة
- تدمير المنشآت العمرانية والثقافية والتربوية
- هدر مليارات العملة وتدمير المصانع والناجم والطرقات
النتائج السياسية:
- عقد مؤتمر الصلح من طرف الدول المنتصرة في الحرب سنة 1919 نتج عنه :
• توقيع معاهدات الصلح مع الدول المنهزمة في الحرب
• إنشاء عصبة الأمم
انعكاسات الحرب:
- إعادة رسم الحدود وخاصة في أوربا(معاهدات الصلح)
- ظهور مشكل الأقليات
- الأزمة الاقتصادية العالمية 1929
- ظهور الديكتاتوريات الحديثة
- السباق نحو التسلح

ظهور العديد من الأزمات الدولية الحادة
• أزمة منشوريا 1931
• أزمة الحبشة 1935
• قيام ألمانيا بضم النمسا فيفري 1938
• الحرب الأهلية الاسبانية 1936/1939
• أزمة السوديت ومؤتمر ميونخ سبتمبر 1938
• أزمة بولندا 1939 وقيام المواجهة العسكرية الثانية
أعمال خارجية : (خاص بالقسم الأدبي)
1- اكتب مقالا حول مؤتمر الصلح1919 تحدد فيه
أهم أطراف المؤتمر
أهم قرارات المؤتمر
2- اكتب مقالا حول الأزمة الاقتصادية العالمية لعام 1929 تحدد فيه
أسباب الأزمة
مراحل تطور الأزمة
نتائج وانعكاسات الأزمة

الوحدة التعلمية الثانية: العلاقات الأوربية الأوربية وانعكاساتها القارية والعالمية1815/1954
الوضعية التعلمية الثالثة : المواجهة العسكرية الأوربية الأوربية الثانية 1939/1945


عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الثانية1939/1945:
أولا العوامل الغير مباشرة:
• الرغبة في الانتقام من طرف ألمانيا وايطاليا اثر معاهدة الصلح .
• ظهور الديكتاتوريات الحديثة وسياستها التوسعية
• فشل عصبة الأمم
• ظهور مشكل الأقليات
• الأزمة الاقتصادية العالمية 1929م
• ظهور التحالفات
- التحالف الألماني الايطالي الياباني
- التحالف الجرماني السوفيتي
- التحالف البريطاني الفرنسي
• التناقض في السياسة البريطانية تجاه ألمانيا ( مؤتمر ميونخ 1938 )
ثانيا العامل المباشر:
زحف ألمانيا على بولندا سبتمبر 1939م وإعلان فرنسا وبريطانيا على ألمانيا.
مراحل المواجهة العسكرية الأوربية الثانية 1939/1945:
مرحلة تفوق المحور 1939/1941م
- زحف ألمانيا على بولندا 1/9/1939 وإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على المانيا3/9/1939
- زحف ألمانيا على الدول الاسكندنافية ابريل 1940
- زحف ألمانيا على هولندا وبلجيكا وفرنسا ماي 1940
- دخول ايطاليا الحرب 10/06/1940
- سقوط باريس 14/06/1940
- معركة بريطانيا جويلية–أكتوبر 1940
- زحف المحور على البلقان ومصر افريل 1941
- زحف ألمانيا على الاتحاد السوفيتي 22 جوان 1941
- الهجوم الياباني على قاعدة بيرل هاربر الأمريكية 7/12/1941
مرحلة توازن القوى : 1941/1943
- دخول الاتحاد السوفيتي الحرب إلى جانب الحلفاء شتاء 1941/1942
- دخول الو.م.أ الحرب إلى جانب الحلفاء 8/12/1941
- انتصار الحلفاء في العالمين 23/10/1942
- نزول الحلفاء في شمال إفريقيا 8/11/1942
مرحلة تفوق الحلفاء وانتصارهم وانتهاء الحرب 1943/1945
- معركة ستالين غراد 2/2/1943 وأنصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا
- استسلام ايطاليا 13/11/1943
- نزول الحلفاء بنورمندي 6/6/1944
- تحرير أوربا الشرقية 44/45
- استسلام ألمانيا 7/4/1939
- إعلان الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان8/4/1945
- ضرب الو.م.أ مدينتي هيروشيما ونغازاكي اليابانيتين بالقنبلة الذرية
يومي 06/09/-8-1945
- استسلام اليابان يوم 14/08/1945
- انتهاء الحرب رسميا 2/09/1945
انعكاسات المواجهة العسكرية الأوربية الثانية:
أولا الاقتصادية والاجتماعية:
• هلاك أكثر من 55 مليون قتيل
• وجود عشرات الملايين من اليتامى والأرامل والمعطوبين والمفقودين
• ظهور العديد من المشاكل الاجتماعية ( اللاجئين المشردين البطالة الفقر الأمراض والأوبئة والآفات الاجتماعية)
• اختلال التركيبة الاجتماعية للعديد من الدول الأوربية
• تدمير طرق المواصلات والمنشآت العمرانية والاقتصادية تدميرا شبه كلي
• خروج الدول الأوربية مفلسة ومدينة لصالح الو.م.أ
• نهب واستنزاف ثروات المستعمرات
• الاستفادة المادية للو.م.أ
- سيطرتها على 80 % من الذهب العالمي
- امتلاكها لديون ضخمة على حساب الدول الأوربية
- تطور إنتاجها الصناعي والزراعي
- ظهور فروع خارجية للشركات الأمريكية
- أصبح الدولار العملة الوحيدة الموازية للذهب
- أصبح ميزانها التجاري يحقق ربحا بأكثر من 11 مليار دولار





ثانيا النتائج السياسية:
• إعادة رسم الخارطة السياسية لأوربا والعلم
• انتقال موازين القوى إلى خارج أوربا
- خروج بريطانيا وفرنسا منهكة القوى
- تزايد نفوذ وقوة الاتحاد السوفيتي و الو.م
• انقسام العالم إلى معسكرين متصارعين ( المعسكر الشيوعي بزعامة الاتحاد
السوفيتي والمعسكر الرأسمالي بزعامة الو.م.أ.
• انتشار حركات التحرر
• ظهور ملامح قطب ثالث بظهور حركة عدم الانحياز
• ظهور العديد من المنظمات الإقليمية والدولية
- هيئة الأمم المتحدة
- الجامعة العربية
- منظمة الوحدة الإفريقية
- منظمة المؤتمر الإسلامي

الوحدة التعلمية الثانية: العلاقات الأوربية الأوربية وانعكاساتها القارية والعالمية1815/1954
الوضعية التعلميةالرابعة:تطور العالم عقب المواجهة العسكرية الأوربية الأيوبية الثانية

واقع إفريقيا وآسيا عقب المواجهة العسكرية الأوربية الثانية
• انتشار حركات التحرر
• حصول العديد من الدول على استقلالها
• ظهور الاستعمار الجديد ( الامبريالية)
• محاولة التكتل بين الشعوب الإفريقية والأسيوية
- الحركة الأفروآسياوية
- حركة عدم الانحياز
- الجامعة العربية
- منظمة الوحدة الإفريقية
واقع أوربا عقب المواجهة العسكرية الأوربية الثانية :
• تراجع المكانة الاقتصادية الأوربية لصالح الو.م.أ
• تراجع المكانة السياسية لصاح الاتحاد السوفيتي والو.م.ا
• تراجع مكانتها العسكرية لصاح الو.م.أ. والاتحاد السوفيتي
• انقسامها إلى كتلتين متصارعتين إحداهما ضمن المعسكر الشرقي والثانية ضمن المعسكر الغربي
• محاولة التكتل فيما عرف بالاتحاد الأوربية
مصير العلاقات بين حلفاء المواجهة العسكرية الأوربية الثنية:
• انقسام الحلفاء إلى معسكرين متصارعين
- معسكر شرقي شيوعيي بزعامة الاتحاد السوفيتي
- معسكر غربي رأسمالي بزعامة الو.م.أ
• ظهور ما عرف بالحرب الباردة.
+ مفهوم الحرب الباردة :
صراع إيديولوجي بين المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيت والمعسكر الغربي
بزعامة الو.م.أ
+ أسباب الحرب الباردة :
• الاختلاف الأيديولوجي
• تصادم المصالح

• المد الشيوعي خارج الاتحاد السوفيتي
• السباق نحو التسلح
• الدعاية الإعلامية
+ طبيعة العلاقات لدولية
• التوتر السياسي
• التوتر العسكري
• الصراع الإعلامي
+ مظاهر العلاقات الدولية:
• الأزمات الدولية
• الصراع في إطار الأمم المتحدة وأجهزتها
• المشاريع الاقتصادية
• ميلاد المؤسسات المالية الدولية
• الأحلاف العسكرية
• السباق نحو التسلح
• القواعد العسكرية
• تدبير الاغتيالات والانقلابات
• الدعاية الإعلامية المغرضة

وضعية الإدماج الثانية: : العلاقات الأوربية الأوربية وانعكاساتها العالمية والقارية1815/1954

مخاطر السباق نحو التسلح:
السباق نحو التسلح هو قيام كل طرف بزيادة إمكانياته العسكرية لتحقيق التفوق وغالبا ما يكون الهدف
هو حماية المصالح أي دفاعي بالدرجة الأولى غير أن زيادة القوة العسكرية لدى الأطراف
المتنازعة والمتصارعة يؤدي إلى :
• زيادة مخاطر الصدام العسكري
• اتساع المجال الخاص بالمعركة
• طول فترة المعركة
• ضخامة الخسائر
• إرهاق الشعوب اقتصاديا
وخير دليل على ذالك المواجهة العسكرية الأوربية الأوربية الأولى والثانية
أسباب فشل عصبة الأمم:
عصبة الأمم منظمة دولية ظهرت اثر مؤتمر الصلح سنة 1919 بعد المواجهة العسكرية الأوربية الأولى
هدفها حفظ السلم والأمن في العالم ومنع تكرار مواجهة عسكرية ثانية ’ إلا أنها فشلت في تحقيق ذالك
حيث قامت المواجهة العسكرية الأوربية الثانية وذالك بسب:
• هيمنة الدول الكبرى على العصبة
• عدم امتلاك العصبة لقوة ردع ضد الدول المخالفة لقراراتها
• كونها لم تكن عالمية بحيث نجد معظم الدول الكبرى إما لم تنتمي مطلقا للعصبة أو انسحبت منها
العلاقة بين الشعارات والممارسات الأمريكية:
العلاقة بين الشعارات والممارسات الأمريكية علاقة تناقض واختلاف فا كانت الشعارات تقوم على :
• مساعدة الشعوب والأخذ بيدها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية
• نشر الديمقراطية في مختلف مناطق العالم
فإن الممارسات الأمريكية تقوم على :
• استغلال ونهب خيرات الشعوب وعرقلة نموها عن طريق الاستغلال المباشر ( الاستعمار) أو غير
المباشر ( الشركات الاحتكارية ) كما هو الحال في دول أمريكا اللاتينية
• إعلان الحروب على الشعوب ودعم النظم الديكتاتورية مثل ما يحدث في الشرق الأوسط ( دولة
إسرائيل) وما يحدث الآن في العراق ولبنان وأفغانستان والسودان والصومال

دور الأمم المتحدة بعد المواجهة العسكرية الثانية:
الأمم المتحدة منظمة دولية ظهرت بعد المواجهة العسكرية الأوربية الثانية سنة 1945 بهدف نشر السلم
والأمن في العالم إلا أنها وان كانت قد تمكنت من حل الكثير من الأزمات السياسية والاقتصادية
والاجتماعية وخاصة تلك التي كانت بين الشعوب الضعيفة فإنها قد فشلت فشلا كاملا في حل الكثير من
الأزمات الكبر ى في العالم تلك الأزمات التي كانت بين القوى الكبرى أو بين إحدى القوى الكبرى
والشعوب الضعيفة وهذا يعود إلى :
أولا خلال عهد القطبية الثنائية 1945 -1989
• هيكلة الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن ومنح القوى الكبرى حق الاعتراض
ثانيا خلال عهد القطبية الحادية منذ 1989
• هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على مختلف أجهزة المنظمة ومن ثم أصبحت المنظمة
تخدم المصالح الأمريكية أي غطاء للسياسة الخارجية الأمريكية التي تهدف إلى الهيمنة على العالم


الكفاءة القاعدية الثالثة

أمام وضعيات إشكالية تعكس أوضاع الجزائر إبان الفترة الاستعمارية .يكون المتعلم قادرا على فهم ظروف وأسباب الاحتلال الفرنسي للجزائر وإدراك السياسة الاستعمارية بمختلف أهدافها وانعكاساتها والمقاومة الشعبية باستغلال السندات ذات الدلالة.

الوحدة التعلمية الثالثة

الاستعمار الفرنسي في الجزائر 1830/1954

الوحدة التعلمية الثالثة : الاستعمار الفرنسي في الجزائر1830/1954
الوضعية التعلمية الأولى : أسباب وأهداف الاستعمار الفرنسي في الجزائر

ظروف الغزو الفرنسي للجزائر:
أولا الظروف الدولية:
• التحولات التي عرفتها أوربا بعد الحروب النابليونية
• تراجع الاستعمار الأوربي في القارة الأمريكية
• انتشار الأفكار القومية
• التنافس الاستعماري على القارة الإفريقية لحماية المستعمرات الأسيوية
• تزايد الأطماع الأوربية لتقسيم الدولة العثمانية
ثانيا الفرنسية :
• تراجع مكانة فرنسا القارية والدولية بعد هزيمة نابليون
• تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي
ثالثا الظروف الجزائرية :
• تراجع الإمكانيات الاقتصادية للجزائر بعد تراجع القرصنة في البحر المتوسط
• التحالفات الأوربية ضد الجزائر بعد مؤتمر فينا 1815
• تحطم الأسطول الجزائري بعد معركة نافا رين1827
+ رغبة فرنسا في استرجاع مكانته وإمكانياتها مستغلة تراجع مكانة الجزائر
الأسباب الحقيقية لغزو فرنسا للجزائر:
أولا الأسباب الاقتصادية :
• الرغبة في السيطرة على أموال الخزينة الجزائرية
• الرغبة في استغلال الخيرات الاقتصادية للجزائر وخاصة الاقتصادية
• الرغبة في إيجاد أسواق للمنتجات الصناعية ومصدر للمواد الأولية اللازمة للصناعة الفرنسية
ثانيا الأسباب الاجتماعية:
• التخلص من فائض السكان
• التخلص من الفئات الغير مرغوب فيها
ثالثا الأسباب السياسية:
• محاولة شارل العاشر إسكات المعارضة السياسية وإشغالها
• محاولة فرنسا استعادة مكانتها ومحو أثار هزائمها المتكررة وخاصة أمام بريطانيا
• إبعاد الضباط المعارضين لسياسة شارل العشر
رابعا الأسباب الحضارية :
• الصراع الديني والثقافي بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي
• محاولة البروز أمام المسيحيين بخدمة المسيحية
خامسا الادعاءات الفرنسية:
• اتهام الجزائر بالقرصنة
• حادث ما عرف بالمروحة
+ استغلال فرنسا لحادث المروحة بهدف تغطية الأسباب الحقيقية لغزو الجزائر





أهداف الغزو الفرنسي للجزائر:
• اتخاذ الجزائر كبوابة لإفريقيا
• السيطرة على الإمكانيات الاقتصادية للجزائر
- أموال الخزينة
- الإنتاج الزراعي
- الثروات الطبيعية
• التخلص من الديون التي كانت في ذمتها لصالح الجزائر
• إيجاد سوق خارجية لتصريف فائض الإنتاج وخاصة الصناعي
• إيجاد مكان لإسكان فائض السكان
• تنصير الجزائر والقضاء على الدين الإسلامي
+أهداف ا

الوحدة التعلمية الثالثة: الاستعمار الفرنسي في الجزائر والمقاومة الوطنية 1830/1954
الوضعية التغلمية الثانية : السياسة الفرنسية في الجزائر ومظاهرها

تمهــــــــيد
لقد أولت فرنسا الجزائر اهتماما خاصا نظرا لأهميتها ولذالك كانت السياسة الفرنسية في الجزائر
تهدف إلى إحكام السيطرة الكاملة عليها بمختلف الوسائل منذ بداية الاحتلال 1830 إلى غاية قيام
الثورة 1954 . فيما تمثل ذالك ؟
• السياسة العسكرية الفرنسية في الجزائر
• السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر
• السياسة الاقتصادية الفرنسية في الجزائر
• السياسة المالية الفرنسية في الجزائر
• السياسة الاجتماعية الفرنسية في الجزائر
• السياسة الثقافية والدينية الفرنسية في الجزائر
الموضــــــــــوع :
السياسة العسكرية الفرنسية في الجزائر
• تسخير فرنسا لكامل الإمكانيات العسكرية الفرنسية أثناء غزوها للجزائر.
• مضاعفة عدد القوات الفرنسية في الجزائر في اقل من 20 سنة
• انتهاج سياسة الأرض المحروقة والنهب والتجويع ضد الشعب الجزائري.
• وضع الجزائر تحت إدارة وزارة الحربية.
• استغلال بعض الجزائريين في الحرب على الشعب الجزائري( المكاتب العربية).
• تشجيع الاستيطان الأوربي لدعم ومساندة الجيش الفرنسي .
*فرض السيطرة على التراب والشعب الجزائري بالحديد والنار
السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر :
• اعتبار الجزائر قطعة من فرنسا اثر مرسوم 22/06/1834 ودستور 1848
• اعتبار الجزائريين رعايا فرنسيين يخضعون لقانون الشرع الإسلامي اثر قانون
سيناتوكونسلت 14/07/1865
• منح يهود الجزائر الجنسية الفرنسية اثر قانون كريميوا 24/10/1870
• فرض إجراءات استثنائية على الشعب الجزائري عرفت بقانون الأهالي بداية من
مارس 1871
• تحويل الحكم في الجزائر الشمالية إلى حكم مدني 1871 وإقامة بلديات كاملة الصلاحيات
• إنشاء المحاكم الرادعة 1902 دون أن يكون للأهالي حق الاستئناف
• إصدار قانون التجنيد الاجباري03/02/1912
+ هدف السياسة الإدارية الفرنسية في الجزائر إحكام السيطرة على الشعب الجزائري













المـــادة:-تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى:الاستعمار الأوربي في أفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954
الوضعية الأولى :- الحركة الاستعمارية ( الظروف –الأسباب- الأهداف)
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد مفهوم الاستعمار وتحليل أسباب الحركة الاستعمارية و أهدافها
الإشكــالية :- وظفت أوربا تفوّقها الاقتصادي و العسكري لفرض سيطرتها على شعوب إفريقيا و آسيا .كيف تمّ لها ذلك ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
- حدد مفهوم الاستعمار

- استخلص ظروف نشأة الحركة الاستعمارية


- أبرز أسباب الحركة الاستعمارية

بيّن أهداف الحركة الاستعمارية الوثائق ص 14

المقطع2ص14
الوثائق2-3ص15
مقطع3 ص14
وثائق1-2ص15
الوثائق 5.6ص17
الخريطة 1.2 ص16
1-مفهوم الاستعمار

ظروف نشأة الحركة الاستعمارية

أسبــابـها

أهـــدافهـا أ‌- مفهوم الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
ب- مفهوم الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-ظروف نشأتها: النهضة الأوربية وانعكاساتها / الكشوف الجغرافية / الثورة الصناعية و نتائجها : الاقتصادية و العسكرية / الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي / تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي
الأسباب : آ : الاقتصادية :- البحث عن المواد الأولية / البحث عن الأسواق الخارجية
- الحاجة المتزايدة لرؤوس الأموال
ب البشرية : - البحث عن مناطق إسكان فائض السكان /- التخلّص من المغامرين و المعارضة
ج الاستراتيجية : - تأمين مواصلاتها مع المستعمرات / - تحويلها إلى قواعد عسكرية
د الحضارية :- نشر الحضارة الأوربية ( رسالة الرجل الأبيض)/ - تبليغ الرسالة الدينية المسيحية
الأهداف الاقتصادية :- استنزاف-استثمار- ترويج السلع
الاستراتيجية و العسكرية :- السيطرة –تأمين المواصلات
الحضارية :- تثبيت الفكر الاستغلالي لدى الرجل الأبيض


الوحدة التعلمية الأولى : الإستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 // الوضعية الثانية :- السيـاسة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا (طرق ووسائل)
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص طرق ووسائل تنفيذ الاستعمار لمخططاته وإنتاج انعكاسات ذلك على القارتين
الإشكــالية :- لتثبيت السياسة الاستعمارية استعملت عدة مخططات إلى أي مدى نجحت في ذلك وما هي انعكاساتها
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
أبرز طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية

بيّن وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية



استنتج انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين


الوثيقة 2 ص 19
الخريطة 2 ص18

الوثيقة 4 ص 19


مقطع آ ب ج +صور ص20
الوثائق 5.6.7 ص20 طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية

وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية





انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين - الطرق المباشرة : -إخضاع المناطق المحتلة بالقوة العسكرية و القمع (فرنسا في الجزائر)
- طمس شخصية المجتمعات المستعمرة ( سياسة الإدماج)
- الطرق غير المباشرة :إبقاء السلطة في أيدي رؤساء العشائر و القبائل
- ربط السلطة الوطنية بالحكم العام الفرنسي أو الإنجليزي في اتخاذ القرار لتسيير شؤون الحكم مثل
- الحماية البريطانية على مصر- الحماية الفرنسية على تونس و المغرب – الانتداب الأوربي في المشرق العربي
- اختلفت الوسائل ويمكن حصرها فيما يلي :-
- الامتيازات بأنواعها / دور الشركات التجارية و البنوك الأوربية / التدخل بدعوى حماية الأموال (الديون في تونس ) / الاتفاقيات والوعود السرية (سايكس بيكو-وعد بلفور)
آ سياسيا :- إثارة مشاكل الأقليات و القوميات / ظهور مشاكل اللاجئين و المهاجرين / تغذية النزاعات الحدودية / ظهور الحركة الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية /تغيير الخريطة السياسية لإفريقيا و آسيا
ب اقتصاديا: - نهب و استنزاف خيرات الشعوب المستعمرة / عرقلة التنمية في المستعمرات وربطه بالاقتصاد الأوربي
ج اجتماعيا :- تعميق الإحساس بالفوارق العرقية و الحضارية
- ظهور نخبة موالية للاستعمار
- سياسة الميز العنصري
- سوء الأحوال الاجتماعية ( الثالوث الأسود )
تقويم مرحلي :- استخلص انعكاسات السياسة الاستعمارية على شعوب إفريقيا و آسيا مع تحديد رد فعل هذه الشعوب
الوحدة التعلمية الأولى : الاستعمار الأوربي في أفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 // الوضعية الثالثة :- الكفاح التحرري في قارتي إفريقيا و آسيا )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص ردود الأفعال و أشكال المقاومة الوطنية
الإشكــالية :- تسببت السياسة الاستعمارية في بروز الوعي القومي و الكفاح التحرري فما هي ظروفه و أسبابه ...
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
حدد مفهوم الكفاح التحرري



أشرح ظروف الكفاح التحرري و أسبابه







استخلص أهداف الحركات التحررية
الصور ص 22+23
الوثيقة 3ص23

الوثيقة 2ص23+صور






الوثيقة 4+5+6 ص25

1- مفهوم الحركة التحررية


2- الظروف و الأسباب






3-أهداف الحركات التحررية
-هي تنظيمات تظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار و تأخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
- حق إنساني طبيعي دولي يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مظاهرها
آ الظــروف :-
- الـــداخلية - الوجود الاستعماري و ممارساته المختلفة / ظهور الفكر الإصلاحي ( محمد عبده) / ظهور الفكر السياسي و الفكر القومي و التحرري / تأثير الحربين العالميتين 1+2 على شعوب المستعمرات
- الخارجيــة :التنافس الاستعماري و انعكاساته /نجاح الثورات السياسية (الفرنسية و الأمريكية و الإنجليزية)
- مواثيق المنظمات الدولية ( عصبة الأمم – الهيئة- حق الشعوب تقرير مصيرها – مبادئ ولسن .... الخ )
ب : الأسبــــاب :-
* الداخلية :- السياسة الاستعمارية القائمة على الاستغلال و النهب/ ظهور نخبة وطنية ساهمت في نشر الوعي السياسي و القومي/ اكتساب الخبرة العسكرية من خلال المشاركة الفعلية في الحربين
- استقلال بعض الدول مباشرة بعد الحرب العالمية 2
* الخارجيــة :- الاستفادة من المبادئ و الأفكار التحررية / خيبة أمل الشعوب من الوعود الكاذبة وكذا مؤتمر الصلح / اهتزاز مكانة الدول الاستعمارية / مساندة الاتحاد السوفيتي وكذا المنظمات الدولية و الإقليمية
أهداف : التخلص من الوجود الاستعماري و كذا إرثه الثقيل / * تحقيق التضامن بين الدول المستعمرة للوقوف في وجه الصراع الاستعماري / * استكمال الاستقلال ببعديه السياسي و الاقتصادي
تقويم مرحلي :- عرّف الاستقلال الاقتصادي ؟ السؤال رقم 3 ص 25 من الكتاب المدرسي
الوحدة التعلمية الأولى : الاستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 // الوضعية الرابعة :- الحركات التحررية (أساليب ,وسائل,خصائص )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد أساليب ووسائل الحركات التحررية واستخلاص خصائصها
الإشكــالية :- تعددت أساليب الحركات التحررية وفق نوع الاستعمار وطبيعة كل حركة . فما هي هذه الأساليب ,و الوسائل ؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
حدد أساليب الكفاح التحرري
أستخلص وسائل الكفاح التحرري

أستخلص الخصائص العامة للحركات التحررية

ميز بين طبيعة الحركات التحررية
الوثيقة 3ص 27
صور ص26و المكتسبات القبلية
الوثائق 1،2،4ص27
5،6،7ص29.28

الوثائق: 7ص29 .4ص28
8،9،10،11ص30

الوثائق1ص31
10ص31،ص32،ص33 أساليب الكفاح التحرري
وسائل الكفاح التحرري


خصائص الحركة التحررية


طبيعة الحركات التحررية
1-أساليب الكفاح التحرري :أسلوب الكفاح المسلح / أسلوب الطرق الدستورية الشرعية (السلمية)
2-وسائل الكفاح التحرري : الوسائل العسكرية (مقاومة الأمير عبد القادر ، أحمد عرابي ، سعد زغلول 1919)
-إما أن تكون شعبية منظمة أو شعبية رسمية (أحمد باي –الجزائر)
-الوسائل السياسية :أحزاب سياسية (المظاهرات ) مقاطعة سياسية للانتخابات واقتصادية و اجتماعية.
-وسائل ثقافية ك جمعيات و نوادي ثقافية (التوعية و التحريض و الإصلاح) جمعية العلماء الملمين بقيادة ابن باديس .
3-خصائص الحركات التحررية :
-الحقد المشترك ضد الاستعمار و رفض وجوده / -تنوع وائل و أساليب الكفاح التحرري
-التزامن التاريخي لها و تبادل التأثير و التأثر / -تعدد الأطراف التي حاربتها (الاستعمار،الأنظمة ،العملية(
-تبني الشعوب لأهداف هذه الحركات
-استطاعت كلها من تحقيق أهدافها و فرض الاعتراف الدولي بها (الإسقلال الوطني لجميع شعوب المستعمرات)
4-طبيعة الحركات التحررية :
حركات وطنية متعددة الأبعاد (دينية،حضارية ،قومية )مثل الجزائر
-حركات وطنية قومية مثل مصر /-حركات ذات امتداد إيديولوجي مثل الفيتنام .

تقويم مرحلي :- انطلاقا من الوثائق من1الى10 ص من27الى31 أنجز خريطة تتضمن مناطق حركات التحرر


الوحدة التعلمية الثانية : العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م // الوضعية الأولى :- طبيعة العلاقات الأوربية الأوربية و مظاهرها
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل مظاهرها واستخلاص انعكاساتها
الإشكــالية :- شهدت أوربا في مطلع القرن 19 مستجدات حددت طبيعة العلاقات الأوربية وترتب عنها انعكاسات فيما يظهر ذلك؟
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
- حدد أهم القوى السياسية في أوربا
- أبرز طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية

- استخلص مظاهر العلاقات
أبرز عوامل التحول في العلاقات الدولية


استخلص انعكاسات العلاقات الأوربية
الخريطة ص41
الصور ص40
الخريطة ص42
الوثائق 1.2.3ص43

خ ص42.43
و 44.47 ص49 50
الوثيقة 7.8 ص51

الصورة 6 ص 52
الوثائق 9.10 ص53 أهم القوى السياسية في أوربا
- طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية


مظاهر العلاقات الأوربية

عوامل التحوّل


انعكاسات العلاقات الأوربية الإمبراطورية الفرنسية - الامبراطورية الانجليزية – امبراطورية النمسا و المجر – روسيا القيصرية – الدولة العثمانية
ألمانيا و إيطاليا بعد 1870 ( بعد الوحدة
- تميزت بالتوتر في أغلب الفترات ويتجلّى ذلك في :-
الصراع السياسي : حول طبيعة أنظمة الحكم
الصراع العسكري : حروب عديدة خاصة فرنسا وبريطاني
التحالفات : وفق ما تمليه المصالح الخاصة للدول
المظــاهر :- عقد عدة معاهدات (باريس1814-لندن1840)/ سلسلة من التحالفات :المقدس1815-الرباعي1815 / مؤتمرات دولية: فيينا 1815 – برلين1884 ...
التكتلات العسكرية : الوفاق الثلاثي-التحالف الثلاثي /أزمات دولية : مراكش 1905-أغادير1911-البلقان ..
عوامل التحول: - نتائج الحروب الدينية /سعي الدول الأوربية إلى التعاون فيما بينها
رغبة الدول الأوربية في الأمن و الاستقرار / تأثير أفكار الفلاسفة و المفكرين
انتشار مبدأ القومية و نتائج الثورات السياسية
الانعكاســـات :- اشتداد الصراع بين الدول الأوربية / اعتماد الو م أ سياسة العزلة ( مبدأ مونرو)
ظهور عدة أزمات دولية ( حرب البوير – فاشودة ..) / اشتداد التنافس الأوربي على الدولة العثمانية
اندلاع الحرب العالمية الأولى
تقويم مرحلي :- حلل الوثائق المقترح في الصفحة 53 من الكتاب المدرسي
الوحدة التعلمية الثانية : العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م // الوضعية الثانية :- المواجهة العسكرية الأوربية الأولى
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل مظاهرها واستخلاص انعكاساتها
الإشكــالية :- النزعة الانتقامية لبعض الشعوب أدت إلى المواجهة العسكرية فما هي عوامل هذه المواجهة وانعكاساتها .
التعليمات السندات المفاهيم و الأنشطة المنتوج الانتقائي
- ابرز عوامل المواجهة العسكرية الأولى
حــدد مراحل سير الحرب

استخلص انعكاساتها
أبرز أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية

الوثائق1.2.3ص55
الوثيقة6ص49
الصورة ص57
و 4.5.6ص57
خ/الحرب ع ثا

المقطع 1.2ص59
و 8.9.10.11.12
ص60.61
و 17.18ص67
صورة ص62
جدول ص63.66
-عوامل المواجهة العسكرية الأولى

- تطور الحرب
(أطوارها)

انعكاسات المواجهة العسكرية

أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية
آ العوامل غير المباشرة :-
التنافس الاستعماري – فشل سياسة التحالفات و المؤتمرات (الحلف الثلاثي و الوفاق الثلاثي-السباق نحو التسلح – النزعة القومية – الدعاية المغرضة و الحرب النفسية
ب‌- المباشرة :-مقتل ولي العهد النمساوي (فرنسوا فردينا ند)
- 1914-1917 مرحلة تفوّق التحالف الثلاثي
- 1917-1918 مرحلة تفوّق الوفاق الثلاثي ونهاية الحرب (بدخول الو م أ وانسحاب روسيا وإيطاليا
- الانعكاسات :-انهيار الأنظمة السياسية في الدول المنهزمة / تغيير الخريطة الجيو سياسية لأوربا (ظهور دول جديدة وتغير حدودها / ظهور النظام الشيوعي في روسيا / وضع البلاد العربية المشرقية تحت الانتداب / تدهور الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في أوربا / حدوث اختلالات في الهرم السكاني لأوربا (وفاة 10مليون نسمة)
أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية :
- الأزمة الاقتصادية 1929 / تأثير قرارات مؤتمر الصلح على العلاقات الدولية
- أزمة السويديت – أزمة دانزينغ ... ظهور الديكتاتوريات
تقويم مرحلي :- بين انعكاسات مؤتمر الصلح على العلاقات الدولية



الوحدة التعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen boy
عضو متألق
عضو متألق
aymen boy


عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 26

دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ السنة 2 ثانوي   دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime6/10/2013, 19:38

بوركتي اختاه نرجو المزيد من المواضيع المفيدة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Siabdallah
Admin
Admin
Siabdallah


عدد المساهمات : 3084
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
توقيـــــع المنتدى توقيـــــع المنتدى

دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ السنة 2 ثانوي   دروس التاريخ السنة 2 ثانوي Icon_minitime6/10/2013, 21:51

مشكورة على المشاركة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haouari.yoo7.com
 
دروس التاريخ السنة 2 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الجغرافيا السنة 2 ثانوي
» مجموعة دروس لأقسام السنة الثالثة ثانوي
» مجموعة دروس 2 لأقسام السنة الثالثة ثانوي
»  مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي
» جديد السنة الأولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية هواري بومدين - برهوم :: المـــــــــــــواد :: مادة الاجتماعيات-
انتقل الى: