الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
الشعب: 3 آداب وفلسفة المدة: ثلاث ساعات
النص:
1. يـــا هَـل أرانِـى بِذاكَ الحى ِّ مُجتَمِعاً بــأهلِ وُدِّى من قومـى وأشياعِى ؟
2. وهَـل أســوقُ جَـوادِى لِلـطــرادِ إلى صَيْـدٍ الْجَآذِرِ فِي خَضْرَاءَ مِمْرَاعِ؟
3. مَنَــازِلٌ كُنْتُ مِنْـــهَــا فِــي بُـلَـهْنِيَــة ٍ مُمَتَّــعــاً بَيْـنَ غِلْـمَــانِــي وَأَتْـبَاعِي
4. فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ لاَ سَهْمِي بِذِي صَرَدٍ إِذَا رَمَــيـْتُ، وَلاَ سَـيْفِــي بـقَطَّــاعِ
5. أَبِـيـتُ فِـي قُنَّـة ٍ قَنْــوَاءَ قَـدْ بَـلَـغَـــتْ هـــامَ السِـمــاكِ ، وفـــاتَتهُ بِــأبواعِ
6. يَـسـتـقـبِلُ المُـزنَ لـيـتـيهــا بِــوابِـلـهِ وتصدِم الرِيـــحُ جَنبيـهــا بِزعزاعِ
7. يَـظَـلُّ شِـمْـرَاخُـهَــا يَبْســاً، وَأَسْفَلُهَـا مكلَّلاً بــالنَـدى يَرعــى بـهِ الراعِى
8. إِذَا الْبُـرُوقُ ازْمـهَرَّتْ خِلْتَ ذِرْوَتَهَـا شَـهـمــاً تدرَّعَ مــن تبـــرٍ بِــأدراعِ
9. تَـكَـــادُ تَـلْـمِسُ مِنْـهَـا الشَّمْسَ دَانِيَـة ً وَتَحْبِــسُ الْبَدْرَ عَـنْ سَيْـرٍ وَإقْــلاَعِ
10. أَظَــلُّ فِيهَـا غَرِيـبَ الـدَّارِ مُـبْتَئِـســاً نــابِـى المضـاجعِ من همٍّ وأوجـاعِ
11. لا فى " سرنديبَ " خِلٌّ أستعينُ بـهِ عَلَى الْهُمُومِ إِذَا هَاجَتْ، وَلاَ رَاعِي
12. يَظنُّنــى مـن يـرانِـى ضـاحِكـاً جَذِلاً أنِّـى خَلـى ُّ ، وهَمِّى بينَ أضلاعِى
13. ولا، ورِبِّكَ مــا وَجـدِى بِـمُـنـدرِسٍ علــى البِعــادِ ولا صَبرِى بِمِطـواعِ
14. لَـكنَّنِـى مــالِكٌ حَــزمِـى ، ومُـنتَظِـرٌ أَمْـراً مِنَ اللَّهِ يَشْفِــي برْحَ أَوْجَـاعِي
15. أَكُفُّ غَرْبَ دُمُــوعِي وَهْـيَ جَـارِيَة ٌ خَوْفَ الرَّقِيـبِ وَقَلْبِــي جِدُّ مُلْتَـــاعِ
16. فَإِنْ يَكُنْ سَـاءَنِي دَهْرِي، وَغَـادَرَنِي رَهْنَ الأَسَى بَيْنَ جَدْبٍ بَعْدَ إِمْـرَاعِ
17. فَإنَّ فـى مِصـرَ إخــوانــاً يَسُـــرُّهـمُ قُرْبِي، وَيُعْجِبُهُمْ نَظْمِــي وَإِبْدَاعِــي
- محمود سامي البارودي-
الشرح اللفظي:
جآذر: جمع ولد البقرة الوحشية، ممراع: مكان خصيب، بلهنية: رخاء الحياة، صرد: نافذٌ، القنة: الجبل، السماك: ما رفع به الشيء، أبواع: ج. باع و هو قدر مد اليد و الباع الكريم المقتدر، ازمهرت: لمعت، الليت: صفحة العنق، تبر: ذهب، ناب: مبتعد، خلي: خالي الهموم، مندرس: ممحي و ذاهب، ملتاع: لوعة الهم أو الشوق، إمراع: خصب.
الصفحة 1/ 2
اقلب الصفحة
الأسئلة
1/ البناء الفكري: (10 نقاط)
1. ماذا تذكر الشاعر في الأبيات الثلاثة الأولى، و لماذا؟ (01ن)
2. بم وصف الشاعر الجبل الذي كان جالسا أمامه في سرنديب؟ اشرح بالتفصيل. (02ن)
3. ما هو الخيط العاطفي الذي يجمع بين الأبيات من 10 إلى 12. ممثلا من النص. (01ن)
4. هل استطاع الشاعر أن يتجاوز محنته؟ ما هي حيلته في ذلك؟ (01ن)
5. قسم النص إلى أجزاء، و ضع لكل منها فكرة مناسبة. (03ن)
6. لخص الأبيات التسعة الأولى متبعا المنهجية التي درستها. (02ن)
2/ البناء اللغوي: (08 نقاط)
1. في البيتين الثاني أسلوب إنشائي، بين نوعه و غرضه البلاغي. (01ن)
2. ما هي العلاقة المنطقية التي تضمنتها جمل الأبيات الآتية:(08، 16، 17)
3. حدد من البيتين الأولين معاني حروف الجر الآتية: (من، اللام، إلى، في) (02ن)
4. أعرب ما تحته خط، و بين المحل الإعرابي للجمل المحصورة بين قوسين. (02ن)
5. ماذا أفادت " لًكِنِّي" في البيت الرابع عشر، و كيف ربطت بينه و بين سابقه؟ (01ن)
6. ما النمط الغالب على النص، و ما هي أبرز مؤشراته؟ مع التمثيل. (01ن)
3/ التقويم النقدي: (نقطتان)
- أين يقف البارودي بين التقليد و التجديد؟ علل و مثل مستفيدا من النص و ما درست.
الصفحة 2/ 2
انتهى