ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الحديث السادس Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الحديث السادس Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول
اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى
ثانوية هواري بومدين ببرهوم والاستفادة من ميزات الموقع
سنتشرف بتسجيلك...شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:سي عبد الله مسعود
ثانوية هواري بومدين - برهوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية هواري بومدين - برهوم

منتدى التعليم الثانوي لثانوية هواري بومدين ببرهوم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغة++ HTML +NOTPAD
الحديث السادس Icon_minitime19/4/2024, 23:26 من طرف ابو عبد الرحمن الزموري

»  Windows Se7en Titan 32bits Français 2.25 GB
الحديث السادس Icon_minitime11/11/2023, 20:47 من طرف astonal2006

» كتاب رائع Cours S Technologique
الحديث السادس Icon_minitime17/6/2023, 18:36 من طرف laanani

» مجموعة دروس في الهندسة الكهربائية
الحديث السادس Icon_minitime21/5/2023, 18:59 من طرف ابراهيم ابراهيم

» حقيبة استاذ الهندسة الميكانيكية للسنوات 1 2 3
الحديث السادس Icon_minitime1/10/2022, 07:15 من طرف driss11tam

» مسائل إدماجية في البناء
الحديث السادس Icon_minitime20/10/2021, 21:42 من طرف Ania

»  المجال المفاهيمي 1:بيئة التعامل مع الحاسوب:1-تقنية المعلومات
الحديث السادس Icon_minitime3/10/2021, 20:04 من طرف تنالة نعيمة

» برنامج محاكاة ممتاز لتجميع الحاسوب Sisco
الحديث السادس Icon_minitime27/9/2021, 18:33 من طرف bfrido

» تقويم تشخيصي لمادة المعلوماتية سنة أولى ثانوي
الحديث السادس Icon_minitime21/9/2021, 06:43 من طرف assia77

مواقع صديقة

مواقع صديقه

منتدى الهندسة المدنية منتدى المهندس الجزائري الديوان الوطني للتعليم عن بعد
الاستماع الى القران الكريم
>
عدد الزوار
alexa
histats
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم

 

 الحديث السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Siabdallah
Admin
Admin
Siabdallah


عدد المساهمات : 3084
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
توقيـــــع المنتدى توقيـــــع المنتدى

الحديث السادس Empty
مُساهمةموضوع: الحديث السادس   الحديث السادس Icon_minitime22/12/2011, 21:58

الحديث السادس

عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "إن الحلال بيّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور
مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه
وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب". (رواه البخاري ومسلم)


شرح وفوائد الحديث

قوله صلى الله عليه وسلم : (( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات
.... الخ )) اختلف العلماء في حد الحلال والحرام ، فقال أبو حنيفة رحمه
الله تعالى: الحلال مادل الدليل على حله . وقال الشافعي رحمه الله : الحرام
ما دل الدليل على تحريمه .

قوله صلى الله عليه وسلم الحديث السادس Frown( وبينهما أمور مشتبهات )) أي بين الحلال والحرام أمور مشتبهة بالحلال
والحرام ، فحيث انتفت الكراهة وكان السؤال عنه بدعة .وذلك إذا قدم غريب
بمتاع يبيعه فلا يجب البحث عن ذلك ، بل ولا يستحب ،ويكره السؤال عنه .

قوله صلى الله عليه وسلم الحديث السادس Frown(فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه )) أي طلب براءة دينه وسلم من الشبهة
. وأما براءة العرض فإنه إذا لم يتركها تطاول إليه السفهاء بالغيبة ونسبوه
إلى أكل الحرام فيكون مدعاة لوقوعهم في الإثم وقد ورد عنه صلى الله عليه
وسلم أنه قال : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقف مواقف التهم
)).. وعن علي رضي الله عنه أنه قال : إياك وما يسبق إلى القلوب إنكاره ،
وإن كان عندك اعتذاره، فرب سامع نكراً لا تستطيع أن تسمعه عذرا‌ً.

وفي صحيح الترمذي أنه عليه الصلاة والسلام قال: ((إذا أحدث أحدكم في الصلاة فليأخذ بأنفه ثم لينصرف )) وذلك لئلا يقال عنه أحدث .

قوله عليه الصلاة والسلامالحديث السادس Frown( فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام )) يحتمل أمرين : احدهما أن يقع في
الحرام وهو يظن أنه ليس بحرام . والثاني : أن يكون المعنى قد قارب أن يقع
في الحرام كما يقال : المعاصي بريد الكفر .لأن النفس إذا وقعت في المخالفة
تدرجت من مفسدة إلى أخرى أكبر منها ،قيل : وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى : {
ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون }. [آل عمران:112].
يريد أنهم تدرجوا بالمعاصي إلى قتل الأنبياء .

وفي الحديث الحديث السادس Frown( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده )).

أي يتدرج من البيضة والحبل إلى نصاب السرقة ، والحمى ما يحميه الغير من
الحشيش في الأرض المباحة فمن رعى حول الحمى يقرب أن تقع فيه ماشيته فيرعي
فيما حماه الغير بخلاف ما إذا رعى إبله بعيداً من الحمى .واعلم أن كل محرم
له حمى يحيط به ، فالفرج محرم وحماه الفخذان لأنهما جعلاً حريماً للمحرم ،
وكذلك الخلوة بالإجنبية حمى للمحرم ، فيجب على الشخص أن يجتنب الحريم
والمحرَّم، فالمحرم حرام لعينه، والحريم محرم لأنه يتدرج به إلى المحرم .

قوله صلى الله عليه وسلم الحديث السادس Frown( ألا وإن في الجسد مضغة )) أي في الجسد مضغة إذا خشعت خشعت الجوارح، وإذا
طمحت طمحت الجوارح وإذا فسدت فسدت الجوارح . قال العلماء : البدن مملكة
والنفس مدينتها،و القلب وسط المملكة ،و الأعضاء كالخدام والقوى الباطنية
كضياع المدينة ، والعقل كالوزير المشفق الناصح به ، والشهوة طالب أرزاق
الخدام،و الغضب صاحب الشرطة ، وهو عبد مكار خبيث، يتمثل بصورة الناصح ونصحه
سم قاتل ،و دأبه أبداً منازعة الوزير الناصح والقوة المخيلة في مقدم
الدماغ كالخازن ، والقوة المفكرة في وسط الدماغ، والقوة الحافظة في آخر
الدماغ ، واللسان كالترجمان ،و الحواس الخمس جواسيس ، وقد وكل كل واحد منهم
بصنيع من الصناعات ، فوكل العين بعالم الألوان ، والسمع بعالم الأصوات
،وكذلك سائرها فإنها أصحاب الأخبار ، ثم قيل : هي كالحجبة توصل إلى النفس
ما تدركه ، وقيل : إن السمع والبصر والشم كالطاقات تنظر منها النفس ،
فالقلب هو الملك فإذا صلح الراعي صلحت الرعية وإذا فسد فسدت الرعية ، وإنما
يحصل صلاحه بسلامته من الأمراض الباطنة كالغل والحقد والحسد والشح والبخل
والكبر والسخرية والرياء والسمعة والمكر والحرص والطمع وعدم الرضى
بالمقدور، وأمراض القلب كثيرة تبلغ نحو الأربعين ، عافانا الله منها وجعلنا
ممن يأتيه بقلب سليم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haouari.yoo7.com
 
الحديث السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الرابع
» الحديث الثاني عشر
» الحديث الأول
» الحديث الثاني
» الحديث الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية هواري بومدين - برهوم :: القســـــم الاسلامــــــــــي :: قســـــــم الحديث والسنة النبوية-
انتقل الى: